الأحد 16 يونيو 2024

أستاذ بجامعة بورتسموث يكشف سبب تأخر التوصل للقاح كورونا ببريطانيا(فيديو)

توك شو17-11-2020 | 13:11

كشف الدكتور أحمد عبود، أستاذ بجامعة بورتسموث، سبب تأخر بريطانيا في الوصول للقاح لفيروس كورونا، قائلا إن جامعة أوكسفورد ما زالت تعمل للوصول للقاح، ولكنهم يعتمدون على إجراءات أكثر آمنا، ما أدى لتأخرهم إلى حد ما، كما أنهم أوقفوا التجارب في يوليو الماضي لإجراء بعض الفحوصات.


وأضاف الدكتور أحمد عبود خلال لقاء ببرنامج "الآن"، المذاع على شاشة قناة "إكسترا نيوز"، أن بريطانيا استطاعت حجز كميات كبيرة من لقاح شركة "فايزر"، للحصول عليه في مطلع 2021، لافتا إلى أن السرعة والتفاؤل لهما عامل اقتصادي.


وأشار الأستاذ بجامعة بورتسموث إلى أن بعض الدول تعاني من أثر كورونا على الاقتصاد، خاصة على الدول الكبرى، ووصلت الخسائر في الدخل القومي لـ20% في بعض الدول، واتجهت كثير من الشركات للإفلاس.


وأوضح "عبود" أن توزيع اللقاح سيكون عبر مراحل، وفي الغالب ستكون المراحل الأولى للدول صاحبة الصك في إنتاج اللقاح، ولا سيما الولايات المتحدة الأمريكية، سواء في الإنتاج أو التوزيع، ثم بعد ذلك بعض الدول التي أمنت حصصها مثل بريطانيا وألمانيا وغيرها.


ولفت الأستاذ بجامعة بورتسموث إلى أن الشركات اتجهت لتخصيص كمية من اللقاح للدول النامية، متسائلا عن موعد تصدير أو ظهور اللقاح في الدول النامية.


وأعلنت شركة "فايزر" الأمريكية مؤخرا، أن اللقاح الذي طورته بالتعاون مع شركة BioNTech الألمانية كان فعالا بنسبة تزيد عن 90 بالمئة في المرحلة الثالثة من التجارب التي شملت 40 ألف شخص.