الجمعة 5 يوليو 2024

"أم درمان" يحتضن أمسية شعرية ضمت ستة شعراء

فن17-11-2020 | 14:16

احتضن مركز شباب أم درمان، أمسية شعرية، نظمها بيت الشعر الخرطوم بالتعاون مع منتدى حسن الزبير، ضمت ستة شعراء في مجالي الفصيح والعامي، حيث شارك فيها: حاتم الكناني، د. ياسر عبدالقادر، الهادي أبوبكر الخزامي، شريهان الطيب، محمد الهادي آدم، علي الزبير، وقدم الأمسية للجمهور الشاعر والإعلامي هاشم عباس الجبلابي.

ابتدر القراءات الشاعر د. ياسر عبدالقادر بنص تفاعل معه الجمهور، حيث يقول فيه:

"على سفحِ القصيدِ خلعتُ بؤسي

لبستُ السعد ثوبًا سرمديا

ولُقِّنتُ الفصاحةَ نلتُ رُشدًا

أألقى بعد هذا الرشد غيّا!!؟

فلِي في الشِّعرِ مجدٌ لا يُضاهى

مَراقٍ لمْ تكُن شيئًا فَريا

ولي في المجدِ أشرعةٌ وخيلٌ

طويتُ بهنّ هذا العمرَ طيّا

ولي عهدٌ وأخيلتي شهودي

سأبقى شاعِرًا ما دُمتُ حيَّا"

بينما قرأ الشاعر الهادي أبوبكر الخزامي من العامية السودانية من نصوص المقاومة التي تنتمي لديوان الثورة والنضال، ومن بعده قرأت الشاعرة شريهان الطيب والتي قالت في مقطع من قصيدتها:

"لمَ الليل يشعل فتنته داخلي

وتثقَبني شهب الذكريات

لما كلما حاصرتني

تجتر موتًا جديدًا

وتفتح نافذة الغيب لي

كي أطل على عدمي

ثم تنثرني حفنة من رماد"

وجدت قراءات شريهان تجاوبًا كبيرًا من قبل الجمهور، وعلق مدير المنتدى الشاعر إسماعيل الإعيسر مشيدًا بتميزها، وتوالت القراءات لتشمل الشعراء حاتم الكناني، وعلي الزبير، كما قرأ الشاعر محمد الهادي آدم قائلاً:

"صارعتُ أفيلةَ الرياح مسافرًا

والليل يدفعني لشمس أفولي

آخيت صوت الوحي كنت نبيه

حتى سموتُ فكان لي إنجيلي

قد عدتُ من سفري لأقرأ سفره

وأضمدَ الناجين من ترتيلي

ساءلت هذا النخلَ عن تفسيره

عن منطق للفأس والإزميل

ما زلت ممتلئًا بحدس غائر

والدمع منسكب على المنديل"

حيا مدير البيت الدكتور الصديق عمر الصديق في كلمته جمهور الشعر، معبرًا عن سعادته بالتعاون مع منتدى حسن الزبير، معلنًا استعداد البيت لأي تعاون يخدم الشعر، وأعلن الصديق عن فعاليات أيام الخرطوم الشعرية التي ستنعقد في هذا الشهر بمشاركة شعراء السودان والوطن العربي والإفريقي، مقدمًا الدعوة لأعضاء المنتدى وجمهور الشعر لحضور الفعاليات.

من جهته قدم إسماعيل الإعيسر الشكر لأسرة البيت على مبادرة التعاون مع المنتدى، وقال إن البيت أصبح قبلة للشعراء، ومنارة تحتفي بالشعر.

وحظيت الأمسية بحضور متميز من رواد المنتدى وبيت الشعر، تقدمهم مدير بيت الشعر الدكتور الصديق عمر الصديق، والأستاذ الشاعر إسماعيل الإعيسر رئيس لجنة المنتدى، والشاعرة ابتهال تريتر نائبة مدير البيت، وكوكبة نيرة من الإعلاميين والمهتمين بالثقافة والإبداع بينهم قناة الشارقة، وقناة صوت العرب الكويتية.

 وبهذه الفعالية أسدل البيت نشاط الفعاليات لشهر نوفمبر، ويفرد أشرعة الآمال لفعاليات أيام الخرطوم الشعرية المنعقدة في الأيام 22/23/24 نوفمبر الجاري.