الثلاثاء 4 يونيو 2024

حكاية شارع| قصر النيل.. واجهة حضارية جمدت الأعين بجمالها

فن17-11-2020 | 20:57

-شارع قصر النيل، أشهر شوارع وسط البلد بالقاهرة، وفي الغالب هو الشارع الوحيد الذي لم يتغير اسمه، حيث أن "قصر النيل" هو اسم القصر الذي بناه محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة، لابنته نازلي هانم.

-أمر إسماعيل باشا بالتوسع في تعمير المنطقة الممتدة من شاطئ النيل، وكلف علي باشا مبارك بتحويل تلك المنطقة إلى واجهة حضارية للعاصمة، فاختار 617 فدان للحي الجديد.

-قام علي باشا مبارك بالتخطيط وإنشاء الشوارع والحارات على خطوط مستقيمة، وبلغت المساحة التي تم إشغالها بعد الإنتهاء من الرصف والبناء والتعمير 257 فدان، احتلت شبكة الطرق 30 % منها، بينما المباني احتلت 13 % فقط، وبقية المساحة كانت حدائق شاسعة، وهنا ظهرت شوارع: "قصر النيل، سليمان باشا، قصر العيني".

-يبلغ طول شارع قصر النيل 1250 متر، يبدأ عن المتحف المصري في ميدان التحرير إلى ميدان سليمان باشا في شارع الجمهورية، وتم رصفه بالحجر في عام 1882، ثم بالأسفلت بعد أن أصبح أشهر شارع تجاري في القاهرة.

-تم إنشاء كوبري قصر النيل في عهد الخديوي إسماعيل عام 1869، وهو أول كوبري للمرور على النيل، وتم افتتاحه للمرور في 10 فبراير 1872، واستمر لمدة ستون عاما، إلى أن تقرر هدمه وبناء آخر محله في مارس 1930.

-في الشارع كثير من المحال التجارية الضخمة مثل الصالون الأخضر، شالون، صيدناوي، داود عدس وبنزيون، كما أن به مسرح سينما قصر النيل، وكثير من الفنادق مثل فندق شتاينبرجر التحرير.