السبت 15 يونيو 2024

محافظ أسوان يبحث إدراج 39 قرية ضمن مشروعات صغار المزارعين بأسوان

محافظات17-11-2020 | 21:16

بحث محافظ أسوان أشرف عطيه مع ماجستيك هايلي المدير المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، إدراج 39 قرية رئيسية ضمن خطة البرنامج بدلاً من 10 قرى فقط لتنفيذ المشروعات المخطط لها وخاصة دعم صغار المزارعين، بجانب استثمار مصانع تدوير المخلفات في مدينتي أسوان وإدفو بإضافة خطوط إنتاج لتدوير المخلفات الزراعية. 


جاء ذلك خلال لقاء محافظ أسوان مع هايلي والوفد المرافق لها، في إطار زيارته للمحافظة لمتابعة الجهود المبذولة تحقيق أهداف الاستراتيجية القومية للتنمية المستدامة (2030). 


وتم خلال اللقاء مناقشة دعم صغار المزارعين وتنفيذ مشروعات تدوير المخلفات الزراعية لتحسين البيئة وخلق قيمة اقتصادية مضافة وإتاحة فرص عمل للشباب.


وقال محافظ أسوان، إنه لأول مرة يقوم برنامج الأغذية العالمي بتنفيذ مشروع تدوير المخلفات الزراعية والتخلص الآمن منها بمشروعات تساهم في تعظيم الاستفادة من مخلفات المحاصيل الزراعية مثل قصب السكر والنخيل والنباتات العطرية لإنتاج أعمل فنية يدوية وبيئية ، وأيضاً منتجات السماد والأعلاف وغيرها. 


وأشاد عطية بالدور الرائد لبرنامج الغذاء العالمي وهو الذي يأتي متوازيًا مع الجهود الحكومية المبذولة لتوفير مستوى معيشة أفضل، خاصة للمزارعين من خلال مبادرات الرئيس عبدالفتاح السيسي في هذا الاتجاه والتي من أهمها مبادرة حياة كريمة ومبادرة تكافل وكرامة وغيرها حيث نعمل في منظومة متكاملة تستهدف الارتقاء بحياة المواطن البسيط وتحقيق التنمية المستدامة.


من جانبها، أوضحت ماجستيك هايلي أن محاور عمل برنامج الغذاء ينفذ أنشطته في 60 قرية على مستوى محافظات الصعيد ويركز على دعم صغار المزارعين. 


كما سيتم التوسع في التصنيع الزراعي بإعادة تدوير المخلفات الزراعية.


ولفتت إلى أن الخطة الاستراتيجية للبرنامج تتضمن التنسيق وتطويع الإمكانيات بما يتواكب مع أولويات العمل التنفيذي للحكومة من أجل تمكين المجتمعات الأكثر احتياجًا والتي يصعب الوصول إليها في العديد من مجالات التعليم والصحة والحماية الاجتماعية وإتاحة الغذاء والتغذية، بالإضافة إلى التمكين الاقتصادي للمرأة وتوفير فرص عمل للشباب، علاوة على دعم صغار المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة، فضلاً عن بناء القدرات المؤسسية.