الأحد 12 مايو 2024

إيناس عبد الله تحتفل بعيد ميلادها الـ63.. تعرف على مسيرتها

فن18-11-2020 | 10:49

تحتفل اليوم  الإعلامية المصرية إيناس عبد الله، بذكرى عيد ميلادها الـ63، حيث ولدت في مثل هذا اليوم عام 1957.


وإيناس عبدالله هي الأخت الكبرى للإعلاميتين إيمان ودينا، وأتمت تعليمها الأساسي في مدرسة "الفرنسيسكان" بالتحرير، وبعدها حصلت على الليسانس من كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية بجامعة القاهرة.


وبالرغم من مسيرتها الفنية القصيرة، ولكن تركت بصمة في ذاكرة المشاهد المصري، حيث عرفها الجمهور منذ أن كان عمرها 3 سنوات، حيث دخلت المجال الفني  بالصدفة عندما كانت مع خالها أحمد موسى المستشار الثقافي في ألمانيا، الذي كان يرعى الجالية المصرية هناك أثناء لقاء تلفزيوني ولفتت انتباه مذيعة برامج الاطفال ماما سميحة والمخرج أحمد عثمان، والذان قدماها في برنامج "سمسم و حتحت وأبلة إيناس" التي لعبت فيه دور أبلة إيناس.


وفي سن الخامسة اشتركت في برنامج "حدوتة قبل النوم" للمخرج أحمد بدر الدين، وكانت أول طفلة تحكي قصص أطفال على التلفزيون المصري، واشتركت في مسلسل للأطفال "كراملة" مع الفنان محمد رضا.


وفي عام 1963 شاركت في فيلم "الشيطان الصغير" مع المخرج كمال الشيخ، وأشهر أفلامها فيلم "أم العروسة" مع الفنانة تحية كاريوكا وعماد حمدي وحسن يوسف، وسميرة أحمد حيث قدمت دور "سوسن".


تعددت أعمالها السينمائية مثل: هو و النساء، 3 لصوص، الزواج عي الطريقة الحديثة مع الفنانة سعاد حسني، شاطئ المرح، الحرام، نصف ساعة جواز، و أغلي من حياتي.


اعتزلت الفن في سن العشرين من عمرها وارتدت الحجاب وحصلت علي الليسانس وعملت كمذيعة في التلفيزيون المصري في برامج منها "جديد في جديد" و "نجوم صغيرة". 


ويذكر أنها عُينت رئيسًا قناة نايل دراما بالتليفزيون المصري ماسبيرو.

    Dr.Radwa
    Egypt Air