الأحد 30 يونيو 2024

المجلس الفيدرالي يوافق على مشاركة القوات المسلحة الروسية في مهمة لحفظ السلام في كاراباخ

عرب وعالم18-11-2020 | 10:36

وافق المجلس الفيدرالي الروسي، اليوم الأربعاء، في اجتماع، على مشاركة القوات المسلحة الروسية في مهمة حفظ سلام في ناجورنو كاراباخ تلبية لطلب الرئيس الروسي .


ووفقًا للدستور، فإن اختصاص المجلس الفيدرالي يشمل حل مسألة إمكانية استغلال الاتحاد الروسي للقوات المسلحة خارج نطاق أراضيه .


وبدوره قال أندريه كليشاس، رئيس لجنة المجلس الفيدرالي بشأن التشريع الدستوري وبناء الدولة، إنه كان بإمكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن لا يطلب موافقة المجلس الفيدرالي على إرسال قوات حفظ سلام روسية إلى منطقة الصراع في ناجورني كاراباخ في 10 نوفمبر، لأن أذربيجان أسقطت مروحية عسكرية روسية.


ووقعت أرمينيا وأذربيجان برعاية روسيا، اتّفاقاً لوقف إطلاق النار في ناجورنو كاراباخ، دخل حيز التنفيذ في الـ 10 من نوفمبر الجاري، وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان وقعوا إعلانا مشتركا حول وقف شامل لإطلاق النار في كاراباخ.


وينص إعلان وقف إطلاق النار على بقاء القوات الأرمينية والأذربيجانية في مواقعها الحالية، ونشر قوات حفظ سلام روسية على امتداد خط التماس في كاراباخ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وكاراباخ.