الأحد 12 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. حلمي مسيرة فنية تميزت بالنجاح والاختلاف

فن18-11-2020 | 15:05

يحتفل اليوم الفنان أحمد حلمي بعيد ميلاده الحادي والخمسين، حيث ولد في مثل هذا اليوم من عام 1969.


كانت بدايته من خلال التليفزيون في مسلسل "ناس ولاد عم ناس"عام 1993 مع الفنان كرم مطاوع ونادية لطفي، ثم عمل بعد ذلك مهندس ديكور، قبل أن يقدم برنامج أطفال "لعب عيال" في القناة الفضائية المصرية، وحقق البرنامج نجاحاً باهراً وقتها.


وأدى نجاح البرنامج إلى اختيار المخرج شريف عرفه في فيلم "عبود علي الحدود" عام 1999 ليكون أول فيلم سينمائي له ونقطة تحول في حياته، حيث اتجه تماما إلى السينما، وشارك في عدة أفلام مثل، "ليه خلتني أحبك"، و"الناظر"، و"عمر2000"، و"السلم والثعبان"، و"55 إسعاف"، و"رحلة حب".


ثم كانت أول بطولة مطلقة في فيلم "ميدو مشاكل"، وحقق وقتها إيردات 10 ملايين جنيه والفيلم إنتاج عام 2003، وشارك في بطولته حسن حسني ورامز جلال ومحمد لطفي ونشوى مصطفى وحجاج عبدالعظيم وإيناس النجار وخالد صالح ورامي وحيد وعلاء مرسي، وشرين عبدالوهاب في أول أدوارها السينمائية.


بعد ذلك شارك في فيلم "سهر الليالي" وحصل علي جائزة عن دوره فيه من مهرجان دمشق السينمائي الدولي، والفيلم إخراج هاني خليفة، تأليف تامر حبيب وبطولة جماعية لحنان ترك، منى ذكي، جيهان فاضل، علا غانم، شريف منير، خالدأبو النجا، فتحي عبدالوهاب.


ثم توالت أفلامه، فقدم فيلم "صايع بحر" عام 2004، إخراج علي رجب وتأليف بلال فضل وبطولة أحمد حلمي وياسمين عبد العزيز، وأحمد راتب، حقق الفيلم إيردات بلغت 6 مليون جنيه، وهو رقم كبير بمقاييس وقتها.


وحقق فيلم "زكي شان"، نجاحاً كبيراً في تلك الفترة، والفيلم من إنتاج عام 2005، من تأليف محمد فضل وإخراج  وائل إحسان، وشارك في بطولته ياسمين عبد العزيز.


ثم قدم فيلم "مطب صناعي"، عام 2006، وشارك في بطوزلته عزت أبوعوف ونور، وحقق إيرادات 20 مليون جنيه.

وحقق فيلم "ظرف طارق" عام 2006، إيردات بلغت 17 مليون جنيه، وهو من إخراج وائل إحسان، ومن إنتاج الأخوة المتحدون والباتروس. 


 وقدم حلمي عام 2007 فيلم "كده رضا" وحقق إيردات 20 مليون جنيه.


وبعده بعام واحد قدم فيلم "آسف على الإزعاج" وهو من أفضل أعماله وشارك في بطولته، منة شلبي ودلال عبد العزيز ومحمود حميدة، وحقق الفيلم 23 مليون جنيه.


أما فيلم فيلم 1000 مبروك عام 2009، فحقق 19 مليون جنيه في شباك الأإيرادات وهو من إخراج أحمد جلال.


وفي عام 2010" حقق فيلم فيلم عسل أسود  إيرادات اقتربت من 27 مليون جميه ، وفي نفس العام حقق "بلبل حيران"، ثم تراجعت الإيرادات في فيلم "بلبل حيران" الذي حقق 17 مليون جنيه".

 

فيلم إكس لارج فيلم اجتماعي كوميدي من إنتاج عام 2011 من بطولة أحمد حلمي ودنيا سمير غانم وإبراهيم نصر ومن إخراج شريف عرفة، يتناول مأساة شاب رسام يعاني من البدانة المفرطة وما تسببه له من مشاكل في الزواج ممن يحبها، وحقق إيردات 30 مليون جنيه، وتوالت أفلامه بعد ذلك حيث وصل مجموع عدد الافلام التي شارك بها إلي 25 فيلما آخرها فيلم  خيال مأتة.


وبعد مسيرة فنية كوميدية تجاوزت العشرين عاماً، لأ يزال حلمي منافساً كوميدياً قوياً على شباك الإيردات، ومازال الجمهور ينتظر أعماله، بسبب نوعية الأفلام التي قدمها والتي تختلف عن الأعمال السائدة، ويحرص دائما علي اختيار أدوار تسمح له بابراز قدراته التمثيلية.


وكانت إيرادات فيلم "لف ودوران" عام 2016 هي أعلي إيرادات حلمي في السينما، حيث حقق 43 مليون جنيه، وشاركت في بطولته دنيا سمير غانم، وهو من إنتاج الإخوة المتحدين للسينما وإخراج خالد مرعي.


وقدم حلمي آخر فيلم له هو فيلم خيال مأته والفيلم من إخراج خالد مرعي، وتأليف عبد الرحيم كمال، وإنتاج وليد صبري، وشاركه البطولة منة شلبي، وخالد الصاوي، وحسن حسني، وعبد الرحمن أبو زهرة، وبيومي فؤاد، ولطفي لبيب، وصدر الفيلم في عيد الأضحى لعام 2019.

 وحصل حلمي على عدد كبير من الجوائز، منها جائزة أحسن ممثل من مهرجان دمشق السينمائي الدولي، وجائزة أحسن ممثل من مهرجان البينيال في باريس، جائزة أحسن ممثل من المهرجان الكاثوليكي السينمائي، وجائزه أحسن ممثل كوميدي من أوسكار السينما العربية، وجائزة تكريم من مهرجان المسرح العربي، وجائزة من مهرجان تطوان في المغرب.


    Dr.Radwa
    Egypt Air