الأحد 19 مايو 2024

الشباب في عهد «السيسي».. مشاركة في الحياة السياسية وشغل للمناصب القيادية

تحقيقات18-11-2020 | 17:59


تمثل نسبة الشباب في مصر، حوالي 60% من التعداد السكاني، ومنذ بدء الفترة الرئاسية للرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو يعطي للشباب أهمية كبيرة في خطط التنمية الحديثة، وتمكينهم في المناصب القيادية والتنفيذية، الأمر الذي كان أشبه بالحلم بانسبة لأي شاب، فقد وضع السيسي على  رأس أولوياته الشباب، وتجلى ذلك في إتخاذ الدولة عدد من الخطوات نحو افساح المجال للشباب على كافة الاصعدة.


مشاركة الشباب في الحياة السياسية


منذ أن تولى السيسي رئاسة مصر، وقد أظهر خطوات عملية فى دمج الشباب فى المؤسسات التنفيذية المختلفة، وظهر ذلك جلياً، عندما التقي السيسي مع شباب المستثمرين ورجال الأعمال في مايو 2014، وأكد على ضرورة أن تكون بداخل الوزارات والهيئات الحكومية والمحافظات "طاقة مناسبة من الشباب القادر على العطاء والعمل".


ومن ضمن جهود الرئيس في تمكين الشباب، فقد تم تشكيل لجنة وطنية من الشباب، تقوم بإجراء فحص شامل ومراجعة لموقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، ولم تصدر بحقهم أية أحكام قضائية.


ونسقت رئاسة الجمهورية، مع مجلس الوزراء ومجموعة من الرموز الشبابية، بإعداد تصور سياسى لتدشين مركز وطنى لتدريب وتأهيل الكوادر الشبابية، ونسقت كذلك مع الجهات المعنية بالدولة بدراسة مقترحات ومشروعات تعديل قانون التظاهر.


ودعت الحكومة  شباب الأحزاب والقوى السياسية، لإعداد برامج وسياسات تسهم فى نشر ثقافة العمل التطوعى من خلال جميع الوسائل والأدوات السياسية، كما وافقت على مطلب الشباب قيام الحكومة بالتعاون مع الأزهر الشريف والكنيسة المصرية بتنظيم حوار مجتمعى موسع لترسيخ القيم والمبادئ والأخلاق، ووضع أسس سليمة لتصويب الخطاب الدينى.


لم ينس شباب الصعيد


اتخذ الرئيس عبد الفتاح السيسي، ثلاث قرارات هامة بشأن تمكين شباب الصعيد،ومنها إنشاء الهيئة العليا لتنمية جنوب مصر لتوفير فرص عمل للشباب.


الاستجابة لطلب الشباب بإنهاء جميع المشروعات التنموية بمنطقة نصر النوبة ووادى كركر، وتخصيص مبلغ 320 مليون جنيه للانتهاء من تلك المشروعات، وإطلاق مشروع قومى لإنشاء مناطق صناعية متكاملة للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر تستهدف الشباب. 


2019 تشهد على تمكين الشباب 


ولم يكتف الرئيس بتولية الشباب تلك المناصب، الا أنه كان واثقاً في كفاءة وقدرة الشباب على إدارة الأعمال القيادية المختلفة، وبناء الدولة المصرية فقد تضمنت حركة المحافظين 2019 تمثيل فعلى للشباب، فتلك الخطوات قد أكدت أن تمكين الشباب حقيقة وليس شعاراً يتم ترديدية. 


وضمنت الحركة 39 قيادة جديدة ما بين محافظ ونائبا للمحافظ، من بينهم 60% من الشباب، حيث ضمت اختيار 16 محافظا، و23 نائبا، وجاء عدد الشباب 25 قيادة، منها اثنين من المحافظين، و23 نائبا للمحافظين جميعهم من فئة الشباب.


ومنحت الدولة فرصة حقيقية لـ8 عناصر شابه من أعضاء البرنامج الرئاسى، بينما حازت المرأة على أعلى نسبة تمثيل فى منصب نائب المحافظ، بواقع 30% من إجمالى الحركة الجديدة، من خلال تعيين 7 نائبات للمحافظين الجدد، يمثلون كفاءات وخبرات علمية وأكاديمية كبيرة.


ولم تتوقف الدولة عند ذلك الحد، فقد تم اختيار 5 من شباب تنسيقية الأحزاب والسياسيين، بواقع 20% من عدد النواب، وبهذه الخطوة تستكمل الدولة خطوات بدأتها منذ 5 سنوات فى مسيرة تنمية بدأت وانطلقت إلى مستقبل أفضل.


تولية الشباب مناصب قيادية


بدأت تولية الشباب المناصب القيادية والتنفيذية منذ بدء توليى الرئيس، ففي 2014 صدر قرار لرئيس الوزراء في ذلك الوقت المهندس إبراهيم محلب، بتفويض الوزراء فى اختيار معاونيهم، وبالفعل بدأت العديد من الوزارات في تطبيق القرار وتعد وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، هى الأولى فى تطبيق، حيث أصدر الدكتور الوزير مصطفى مدبولى وزير الاسكان أنذاك ، أول قرار بين الوزارات رقم (93) لسنة 2015 بتعيين 4 معاونين له.


وفي 2020، وافق رئيس مجلس الوزاراء، الدكتور مصطفى مدبولى، على مشروع قرار بشأن نظام مساعدى معاونى رئيس مجلس الوزراء والوزراء، كبديل عن النظام المقرر بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 612 لسنة 2017، والمُعدل بالقرار رقم 1273 لسنة 2019.


‎وضمن مشروع القرار إختيار مساعدين ومعاونين لرئيس الوزراء والوزراء بما لا يجاوز عدد عشرة، وذلك عن طريق التعاقد، أو الندب الكُلى، أو الإعارة، لمدة سنة قابلة للتجديد، كما نص على أن يكون شغل هذه الوظائف بموجب قرار يصدر من السلطة المختصة يُحدد فيه مسمى ومهام كل وظيفة، وذلك بعد أخذ رأي الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وحدّد مشروع القرار الشروط الواجب توافرها لشغل تلك الوظائف.


وأنشئ بموجب المشروع بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة قاعدة بيانات بشأن شاغلي وظائف المساعدين والمعاونين، على أن تتولى السلطة المختصة تقويم أداء المساعدين والمعاونين، وفقا لتقديرات محددة استناداً إلى معايير موضوعية.


الرئيس عبد الفتاح السيسي، هو أول رئيس يبني جسراً للتواصل مع الشباب، لمعرفة مقترحاتهم حول تطوير الدولة المصرية، وذلك من خلال مؤتمرات ومنتديات الشباب التي تُعد منصة حوارية بين الشباب وممثلين الحكومة المصرية ومؤسساتها المختلفة مجتمعية شاملة حول قضايا الشباب من كل دول العالم بشكل عام والشباب المصري بشكل خاص.


المؤتمر الوطني الأول للشباب (شرم الشيخ عام 2016)


عقد المؤتمر الوطني الأول للشباب، بمدينة شرم الشيخ فى أكتوبر عام 2016، بمشاركة أكثر من 3000 شاب وفتاة من مُختلَف محافظات الجمهورية، ومن ضمن توصيات الرئيس، دعوة شباب الأحزاب والقوى السياسية لإعداد برامج وسياسات تسهم في نشر ثقافة العمل التطوعي من خلال كل الوسائل والأدوات السياسية.


تكليف الحكومة بالتنسيق مع مجلس النواب للإسراع بالانتهاء من إصدار التشريعات المنظمة للإعلام والانتهاء من تشكيل الهيئات والمجالس المنظمة للعمل الصحفي والإعلامي .


قيام الحكومة بالتعاون مع الأزهر الشريف والكنيسة المصرية وجميع الجهات المعنية بالدولة بتنظيم عقد حوار مجتمعي موسع لترسيخ القيم والمبادئ والأخلاق ووضع أسس سليمة لتصويب الخطاب الديني.


المؤتمر الدوري الثانى للشباب( أسوان 2017)


عقد المؤتمر الدوري الثانى للشباب، بمدينة أسوان فى يناير 2017، وشارك به أكثر من 1300 شاب وفتاة من محافظات الصعيد، ومن بين توصيات الرئيس بعد إنتهاء المؤتمر، إنشاء الهيئة العليا لتنمية جنوب مصر، وإطلاق مشروع قومي لإنشاء مناطق صناعية متكاملة للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتبدأ المرحلة الأولى منه بإنشاء 200 مصنع صغير بكل محافظة من محافظات الصعيد خلال ستة أشهر .

وتحويل أسوان إلى عاصمة للاقتصاد والثقافة الإفريقية والاحتفال بمرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل للترويج السياحى لمصر، وإقامة احتفالية كبرى لهذه الذكرى.


ومراجعة موقف من لم يتم تعويضه في الفترات السابقة لإنشاء السد العالى وما تلاها من خلال لجنة وطنية تشكل من الجهات المعنية على أن تنهى اللجنة أعمالها خلال ستة أشهر على الأكثر.


المؤتمر الدوري الثالث للشباب (الإسماعيلية أبريل 2017)


عقد المؤتمر الدوري الثالث للشباب، بمدينة الاسماعيلية فى أبريل 2017، وشارك به نحو 1200 شاب وفتاة من محافظات إقليم قناة السويس،- وقدحرص الرئيس السيسي على مد جسور التواصل بين كافة أطياف المجتمع المصري والقيادة السياسية وتم اطلاق مبادرة اسأل الرئيس حيث تمكن رجل الشارع العادى من أن يطرح أسألته على الرئيس مباشرة وقام الرئيس بالرد على عدد من هذه الاسئلة على الهواء مباشرة.

وأوصي خلاله بتشكيل مجموعات رقابة داخلية بأجهزة ومؤسسات الدولة من الشباب، إطلاق مبادرة لتجميل الميادين وتقنين أوضاع المشروعات الشبابية المتنقلة التي تواجه صعوبة في استخراج التراخيص.


إعلان تشكيل مجموعة للتحفيز والمتابعة من شباب هيئة الرقابة الإدارية، ومجموعة مقابلة لها من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة لمتابعة التوصيات والخطط لعرض نتائج مؤتمرات الشباب الدورية.


المؤتمر الدورى الرابع للشباب (الإسكندرية يوليو ٢٠١٧)


عقد المؤتمر الدورى الرابع للشباب بمحافظة الإسكندرية، يومى 24 و25 يوليو ٢٠١٧ ، وشارك به أكثر من المؤتمر نحو 1300 شاب وفتاة من مختلف المحافظات وأوصى خلاله بدعم الدولة الكامل لمنتدى شباب العالم الذي دعا إليه شباب مصر، ودعوة رؤساء وزعماء الدول الصديقة والشقيقة لحضور المنتدى، ومشاركة الشباب الواعد في تكامل الحضارات والنقاش الجاد لصياغة رسالة سلام ومحبة للعالم.


البدء الفوري في طرح مناطق استثمارية في محافظة كفر الشيخ قبل نهاية العام، ما يتيح 250 فرصة عمل، بالإضافة إلى نظر الحكومة في جميع الشكاوى والمطالب التي جمعها الشباب ياسين الزغبي، وإفادته بالموقف والإجراءات التي ستتُخذ، وتكليف الحكومة مستعينة بنخبة من الشباب لتنفيذ ومتابعة إستراتيجية 2030، وتقييمها بشكل دوري.


المؤتمر الدوري الخامس للشباب (القاهرة مايو ٢٠١٨)


عقد المؤتمر الدوري الخامس للشباب، بمدينة القاهرة في مايو ٢٠١٨، بمشاركة نحو 1000 شاب وفتاة من مختلف محافظات الجمهورية، ومن أبرز توصيات الرئيس في المؤتمر، إطلاق مدرسة الكادر السياسي تحت مظلة الأكاديمية الوطنية التدريب، وإطلاق المنتدي الوطني للسياسات العامة، لمناقشة القضايا السياسية على الساحة المصرية، بالإضافة إلى وضع إستراتيجية للتواصل بين الأحزاب والأجهزة التنفيذية من أجل المشاركة في مشاكل المجتمع. 


وأوصى بتعديل القوانين الخاصة بالأحزاب السياسية في البلاد، وإعادة قيمة الهوية الوطنية للمصريين، وذلك بالشراكة مع الهيئات المعنية والمجتمع المدني، إعداد وثيقة عمل للتعامل مع ملف الحريات وقضايا الرأي العام، وإنشاء المجلس الوطني للشباب والمسئول عن صياغة القرارات الخاصة بهم.


المؤتمر الوطني السادس للشباب ( جامعة القاهرة يوليو 2018)

عقد المؤتمر الوطني السادس للشباب من جامعة القاهرة، في يوليو 2018،بمشاركة 3000 شاب وفتاة من مختلف محافظات الجمهورية تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وافتتحه الرئيس مؤكدًا في كلمته أن الحوار والتواصل هما الطريق لبناء مجتمع قوي، وجاءت توصيات المؤتمر كالتالى، إعلان عام ٢٠١٩ عامًا للتعليم، وتأهيل الشباب في الأكاديمية الوطنية للتأهيل والتدريب.


وتفعيل الأنشطة الفنية والثقافية والرياضية بالجامعات، وإطلاق المشروع القومي لتطوير التعليم ، وخصص كذلك ٢٠٪ من المنح الدراسية لكوادر التعليم لمدة ١٠ سنوات، وأنشأ مركز لتعليم وتدريب المعلمين وفقًا للمعايير الدولية، وكلف السيسي رئاسة الوزراء مع المجلس الأعلى للجامعات لعودة الأنشطة الرياضية، الثقافية، والفنية بالجامعات المصرية.


المؤتمر الوطنى السابع للشباب (العاصمة الإدارية الجديدة يوليو 2019)


عقد المؤتمر الوطنى السابع للشباب،على مدى  يومي 30 و31 يوليو 2019، بحضور ١٥٠٠ مدعو يمثلون كل فئات الشباب المصري .وألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي ، كلمة عرض فيها مجموعة التوصيات والقرارات التي اتخذها المؤتمر وكلف الرئيس بها الحكومة للبدء في تنفيذها على الفور.


ووجه السيسي في المؤتمر بتكليف شباب نموذج المحاكاة للبدء في تنفيذ إستراتيجة التسويق الحكومي فورا، وكلف مجلس الوزراء بسرعة الانتهاء من وضع تصور قانوني للمحليات ومجلس الشيوخ وتقديمها للبرلمان، وتحويل المؤتمر الوطني للشباب ونموذج المحاكاة إلى حالة حوارية لتكون على اتصال دائم بالحكومة والدولة للنقاش، وتشكيل مجموعات عمل معاونة لأجهزة الدولة.


المؤتمر الوطني الثامن للشباب (مركز المنارة بالقاهرة الجديدة  سبتمبر 2019)


انعقد المؤتمر الوطني الثامن للمؤتمر الوطني للشباب يوم 14 سبتمبر 2019 في مركز المنارة للمؤتمرات تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في القاهرة الجديدة بحضور 1600مشارك غالبيتهم من الشباب، حيث حضر شباب البرنامج الرئاسي وشباب الجامعات مع شباب السياسيين وشباب المهندسين العاملين في المشروعات القومية، وشباب الأطباء وأيضًا شباب رجال الأعمال.



وشهد المؤتمر عرض المؤتمر فيلما تسجيليا عن المؤتمرات الشبابية السابقة، وكيفية انطلاق هذه المؤتمرات، و ما تم النقاش فيه، وكيفية دعم الدولة للشباب، وكيفية تنفيذ منتدى شباب العالم لمرتين تحت إشراف الشباب المصرى، وما تحقق من إنجازات فى مختلف المجالات من خلال الشباب المصرى.