الإثنين 1 يوليو 2024

ذوو القدرات الخاصة على رأس اهتمامات الرئيس السيسي.. تقديم كل سبل الدعم لهم وقانون خاص بهم بمزايا غير مسبوقة

تحقيقات19-11-2020 | 10:07

حظى ذوو القدرات الخاصة باهتمام خاص من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث حرص على تقديم الدعم لهم سواء ماديا أو معنويا، فضلا عن الإشادة بقدراتهم دائما، كما صدر قانون خاص لذوي الاحتياجات الخاصة يتضمن مزايا تتيح تمكينهم وتوفير سبل الاتاحة لهم.


كان قد أشار الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن نسبة ذوي الإعاقة في مصر تتراوح ما بين 9 إلى 10%، مشيرًا إلى أن هذه النسبة كبيرة، داعيًا الله أن يحفظ مصر من كل شر وسوء من أجل أهلها، وخاصة ذوي القدرات الخاصة، كما اتخذ السيسي قراراً بتخصيص 80 مليون جنيه من حساب صندوق "تحيا مصر"، لدعم ذوي القدرات الخاصة.


تشجيع الرئيس لذوي القدرات


يؤكد الرئيس، في كافة المناسبات الخاصة بذوي الإحتياجات، على حرص الدولة على تكريم ذوي الاحتياجات الخاصة؛ وخاصة المتفوقين منهم، تكريسًا لقيمة الاجتهاد والعمل الجاد، مشددًا على أن المجتمع الذي يقدر أبناءه وبناته هو الأقرب لتحقيق آماله.



وقد شهدت الأعوام الماضية، عددا كبيرا من التكريمات لأبطال مصر من ذوى القدارات، وقد شملت التكريمات الأبطال الرياضيين الحاصلين على ميداليات فى دورات الألعاب الأوليمبية والبارالمبية والعسكرية، حيث كرمهم الرئيس فى قصر الاتحادية، وكذلك كرم الرئيس مجموعة من الشباب المتميز من ذوى الاحتياجات الخاصة، خلال المؤتمر والمعرض الدولى السنوى السابع للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مجالات الحياة المختلفة.



إشادة الرئيس السيسي بذوي القدرات


حرص دوماً الرئيس فى المناسبات التى تجمعه بذوى الاحتياجات، أن يوجه لهم كلمات الدعم والقوة، ففي ووقت سابق في الملتقى العربى الأول لمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة والدمج، وقبل أن يبدأ كلمته التى ألقاها قال السيسي "أن هذا اليوم هو أحد أجمل أيام حياتى وأنتم لا تدركون مدى جمال روعة هذا اليوم، فقد منح طاقة إيجابية لى ولكل المصريين".


الرئيس المصرى بذوى الاحتياجات الخاصة والعائلات التى رعتهم قائلاً إن لهم "أرصدة عند الله وأنه كلما زادت نسبة الاحتياج زاد الرصيد، وحكايتنا مع ربنا حكاية كبيرة أوى".


كما طالب السيسى ذوى الاحتياجات باستخدام أرصدتهم من أجل الدعاء لمصر بأن ينعم الله عليها بالأمان والسلام وأن يحفظها من كل سوء.


الرئيس السيسي يوجه الحكومة برعاية ذوي الإحتياجات الخاصة 


وقد شملت توجيهات الرئيس كل قطاعات الدولة، ففي الجانب الصحي، بدأت وزارة الصحة تنظيم قافلة طبية لذوى الاحتياجات، بالتعاون مع جمعية أصدقاء الغد المشرق بمدينة السلام بالقاهرة.


أما من الجانب التعليمي، فقد وافق الدكتور طارق شوقى وزير التعليم على إدراج البطولات الرياضية لذوى القدرات الخاصة ضمن بطولات الجمهورية للمدارس، وبالتالى استحقاقهم لدرجات الحافز الرياضى مثلهم مثل أقرانهم الأسوياء.


فيما اتخذت جامعة الإسكندرية قرارًا بتدشين مركزين لدعم ذوى الاحتياجات الخاصة والتعليم عن بُعد، باستخدام التقنيات الحديثة، مع توفير الرعاية اللازمة لذوى الاحتياجات الخاصة.


وخصص محافظ الأقصر 7 أفدنة لإنشاء مركز متكامل لذوى الاحتياجات الخاصة، ليشتمل على مدرسة فكرية، وصالات لتدريب وتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة وتقديم الرعاية لهم، كما سيتضمن المركز سكن للطلاب ودار للرعاية وتقديم الخدمات لهم، ليكون أول صرح تعليمى وطبى على مستوى محافظات الصعيد متخصص فى رعاية حالات الطلاب.


وأعلنت وزارة الأوقاف عن إنشاء مساجد ميسرة بالمحافظات، تكون ملائمة للاستخدام من قبل ذوى الاحتياجات الخاصة، وسيتم إنشاء المساجد بما يتلاءم مع حاجات ذوى الاحتياجات الخاصة سواء فى الدخول أو الخروج منه أو استخدام دورات مياه وأماكن الوضوء، وعمل إشارات ضوئية لمتحدى الإعاقة السمعية.


وقد أضافت التضامن الإجتماعى فى الإسكندرية، فئة جديدة للتكريم ضمن معايير الوزارة الخاصة بمسابقة الأم المثالية، وهى فئة الأم من ذوى الاحتياجات الخاصة.



الدعم مادي قبل أن يكون معنويا


لم يتوقف الدعم عند الحد المعنوي، ولكن ذوي الاحتياجات قد طالهم كذلك دعماً مادياً من الرئيس عبد الفتاح السيسي، فقد أوضحت وزارة التضامن أن قيمة الدعم النقدي التي حصل عيها ذوى الهمم تصل الى 5مليار جنيه. 


كما يمكن لذوى القدرات أن يجمعوا بين أكثر من معاش، حسب التسهيلات التي قدمها لهم قانون حقوق ذوي الإعاقة الجديد. 


وفي 2019 كانت الموافقة النهائية على القانون الذي استحدث مادة منح ذوي الإعاقة حقوق إضافية في السكن، والتي ينص على: تلتزم الجهة الإدارية المختصة بتخصيص نسبة لا تقل عن 5% من المساكن التي تنشأها الدولة أو المدعمة منها للأشخاص ذوي الإعاقة من غير القادرين". 


وضمن القانون لذوي القدارت، مساعدات شهرية طبقا لأحكام قانون الضمان الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 137 لسنة 2010، كما تتحمل خزينة الدولة الفارق، حين يتم الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش أيا كان ما يتقاضونه من أجر العمل.



الخدمات المتتكاملة في عهد الرئيس السيسي

أصدرت وزارة التضامن الإجتماعي، نحو نصف مليون بطاقة للخدمات المتكاملة، في2019 لذوي الهمم، كما فتحت الباب لإستقبال بطاقات جديدة، وتعد بطاقة الخدمات المتكاملة خدمة جديدة تقدمها وزارة التضامن لتقديم إمتيازات للأشخاص ذوي الإعاقة بعد توقيع الكشف الطبي عليهم.



وتتميز هذه البطاقات بالعديد من الخدمات في مجال الرعاية الصحية والتأهيلية والتعليم، فمن المقرر أن يكون هناك حق لحامليها في دمجهم بالمدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية شريطة توافر معايير الجودة والسلامة.


كما تلتزم مختلف مؤسسات الدولة بتعيين نسبة 5% من عدد العاملين على الأقل من الأشخاص ذوي الإعاقة، كما توفر بعد الدراسة الاقتصادية والاجتماعية للشخص الدعم النقدي والإسكان الاجتماعي والجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم سواء عن الزوج أو الزوجة أو الوالدين أو الأبناء أو الأخوة والأخوات.