الخميس 16 مايو 2024

فى مثل هذا اليوم.. أسطورة الكرة الإيطالية "بوفون" يشارك لأول مرة بالدوري

رياضة19-11-2020 | 12:38

فى الـ19 من نوفمبر من كل عام، تحل ذكرى خاصة للكرة الإيطالية ولحارس مرمى بارما السابق والمنتخب الإيطالى ونادى يوفنتوس الحالى "جوانليجى بوفون"، وهى ذكرى المشاركة الأولى لبوفون فى الدورى الأيطالى الـ seria A.

ففي مثل هذا اليوم عام 1995 شارك جيجي بوفون لأول مرة في تاريخه في مباراة في الدوري الإيطالي فى حراسة مرمى فريقه السابق بارما.


وقال بوفون فى وقت سابقعن ظهوره الأول في الدوري الإيطالي "إنه يوم خاص بالنسبة لي، اليوم الأول لي في الدوري الإيطالي مع بارما عام 1995".


وبدأ الإيطالي بوفون مسيرته الرياضية مع فريق بارما للشباب عام 1991، في سن 13 سنة. في الفترة التي قضاها في أكاديمية الشباب لعب في عدة مراكز وعلى وجه الخصوص كلاعب خط وسط قبل أن ينتقل إلى مركزه الحالي كحارس مرمى.


وفي موسم 1996–1997 أصبح بوفون الحارس الأساسي للفريق الأول لبارما، وفى ذلك الموسم أنهى بارما الموسم كوصيف لبطل الدوري الإيطالي يوفنتوس آنذاك وبذلك يتأهل بارما مباراة إلى دوري أبطال أوروبا، وتلقى بوفون في ذلك الموسم 17 هدف في 27 مباراة. 


انتقل بوفون من بارما إلى يوفنتوس في صيف عام 2001  بصفقة قياسية آنذاك بلغت قيمتها 52 مليون يورو.


وفازمع يوفنتوس بكل شئ، الدورى الأيطالى وكأس ايطاليا والسوبر الايطالى ودورى الدرجة الثانية ولم يفز صاحب الـ42 حتى الآن مع يوفنتوس بدورى الأبطال.


فاز مع منتخب إيطاليا بكأس العالم 2006 التى أقيمت بألمانيا بعد الفوز فى النهائى على منتخب فرنسا بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتيت الأصلى والإضافى بالتعادل الإيجابى (1-1).


وخاض بوفون مع باريس سان جيرمان تجربة احتراف لعامين وعاد ليوفنتوس مرة أخرى كحارس احتياطى للبولندى شتنزني.