الجمعة 28 يونيو 2024

الهجرة العراقية تطالب هولندا بالتريث في إعادة المغتربين قسرا

عرب وعالم19-11-2020 | 14:37

طالبت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية،اليوم الخميس هولندا بالتريث في قرار إعادة المغتربين العراقيين من هولندا قسرا.

وذكرت الوزارة - في بيان أوردته قناة "السومرية نيوز"،أن وزيرة الهجرة المهجرين رئيسة اللجنة الوطنية العليا لمتابعة أوضاع العراقيين في الخارج إيفان فائق جابرو، استقبلت القائم بأعمال المملكة الهولندية لدى العراق تشيرد هوكسترا، وميرتا بوش السكرتير الأول للشؤون الإنسانية والاستقرار، حيث بحثت معهم أوضاع الجالية العراقية في هولندا، وخطة الطوارئ الخاصة بالوزارة.

وقالت جابرو: إن الحكومة العراقية متمثلة ب‍وزارة الهجرة والمهجرين، ترفض الإجراءات القسرية التي تُتخد بحق العراقيين ممن رفضت طلبات لجوئهم والمتواجدين في دول العالم، مؤكدة عزمها زيارة هولندا للوقوف على أهم المشاكل التي تواجه الجالية العراقية والتوصل إلى إيجاد أفضل الحلول الممكنة لها .

وأضافت أن الوزارة تدعم العودة الطوعية وليس القسرية، لافتة إلى أن مملكة هولندا لديها قوانينها الخاصة بها والعراق لايمكنه تخطي هذه القوانين لكننا نطالب بالتريث بقرار إعادة اللاجئين العراقيين قسرا .

من جهته ، أشاد القائم بأعمال المملكة الهولندية لدى العراق تشيرد هوكسترا بالإنجازات التي قدمتها وزارة الهجرة والمهجرين لفئات عنايتها، خصوصا خلال فترة دخول العصابات الأجرامية (داعش) لبعض المحافظات ونزوح الملايين منها.

وأبدى المسؤول الهولندي استعداد حكومته إلى التركيز على تفعيل سبل التعاون المشترك وتطويره بين البلدين، مؤكدا وجود قرابة 65 ألفا من العراقيين المندمجين بالمجتمع الهولندي في المملكة، وهناك عدد قليل منهم لايتجاوز 500 شخصا سيتم العمل على إيجاد صيغة حل لمشاكلهم.