الخميس 26 سبتمبر 2024

"زي ما انتي شايفة" يفوز بجائزة "صاندانس تي في" للأفلام القصيرة

فن19-11-2020 | 18:52

فاز الفيلم المصري القصير "زي ما انتي شايفة" للمخرجة غادة فكري بجائزة لجنة التحكيم لمسابقة "صاندانس تي في" للأفلام القصيرة، التي أقيمت للمرة الأولى بالشرق الأوسط وشمال افريقيا، وبالشراكة مع مجموعة beIN الإعلامية ومؤسسة الدوحة للأفلام، ومنحت الجائزة على أساس الإبداع ومدى توافر العنصر الترفيهي والسرد القصصي والقيمة الإنتاجية.


وسوف تحظى فكري بفرصة المشاركة في جلسة تدريبية حصرية مع أوما ثورمان الفائزة بجائزة جولدن جلوب والمرشحة لجائزة الأوسكار وجوائز إيمي برايم تايم، التي كانت عضواً في لجنة التحكيم إلى جانب المخرجة والشاعرة الفلسطينية آن ماري جاسر والكاتبة والفنانة صافية المرية والمنتج التليفزيوني هارولد جروننتال وهو نائب الرئيس التنفيذي للبرامج والتسويق في شبكة أيه أم سي الدولية التي تذيع قناة "صاندانس تي في" خارج أمريكا الشمالية.


تدور أحداث الفيلم حول امرأة عجوز كبيرة السن ويحمل كفها الكثير من الخطوط والتشققات الموجودة، وتحكي من خلالها كيف حملت هذه الأم على عاتقها وحدها مسؤولية تربية أبنائها الخمسة، وذلك من خلال عين ابنتها.


أما الأفلام الفائزة بالمركز الثاني بالمسابقة فهي "الجبل الأحمر" لكامل حرب، و"8 سنين" لزياد مزرعاني، و"كيف تحولت جدتي إلى كرسي" لنيكولا فتوح، وجميعها من لبنان، كما نال فيلمٌ خامس وهو "بيت بيوت" للمخرجة الفلسطينية ميار حمدان بوسام الشرف. 


وسيتم عرض الأفلام القصيرة الخمسة في مهرجان أجيال السينمائي، كما سيتم عرض الأفلام حصرياً عبر تلفزيون "صاندانس تي في" على القناة 75 في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، ومجموعة beIN الإعلامية هي شبكة تلفزيونية رياضية وترفيهية عالمية وكانت الشريك الرسمي للنسخة الأولى من مسابقة "صاندانس تي في" للأفلام القصيرة التي تُقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.


وكانت المسابقة قد استقبلت 371 فيلماً من جميع أنحاء المنطقة، وجاءت معظم الأعمال المشاركة من قطر وتونس والمغرب ولبنان ومصر، فيما شارك أيضاً مخرجون من اليمن وليبيا والعراق وغيرها، حيث عبروا في أعمالهم عن رؤيتهم المتميزة.


وقال هارولد جروننتال، رئيس لجنة التحكيم ونائب الرئيس التنفيذي للبرامج والتسويق في شبكة "أيه إم سي" والمذيع في قناة "صاندانس تي في" خارج أمريكا الشمالية: "كانت الأعمال المشاركة التي تميزت بالتنوع والجودة ملهمة، ونعتز بأن المسابقة اجتذبت العديد من الحكايات المتميزة من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وكانت الموهبة التي رأيناها وجرأة السرد هي مما يثير الإعجاب حقاً.