الأحد 23 يونيو 2024

تسليح «ميج-35» يخطف اهتماما دوليا

عرب وعالم20-11-2020 | 14:54

أشاد تقرير إعلامي دولي اليوم الجمعة بقدرات مقاتلة "ميج-35" الروسية.

يشار إلى أن مقاتلة "ميج-35" لا بد أن تعزز قوة القوات الجوية التي تقتني مقاتلات من هذا الطراز، وهناك طائرة مماثلة أخرى يمكن أن تكون بديلا لطائرة "ميج-35" لمَن يريد تعزيز قوة طيرانه العسكري هي مقاتلة "جي-10" الصينية، ولكن تسليح المقاتلة الروسية وإمكانياتها تستحق اهتماما أكبر، وفقا لـ"يوراسيان تايمز".

وخصصت طائرة "ميج-35"، وهي مقاتلة متعددة المهام، لخوض المعارك الجوية وضرب الأهداف البحرية والبرية ولأغراض الاستطلاع، وهي مزودة بالرادار الحديث وإلكترونيات الطيران الجديدة. ويستهلك محركاها من الوقود ما يقل بنسبة 20 في المئة عما تستهلكه طائرة "ميغ-29".

أما عن ورقتها الرابحة الرئيسية فتحمل مقاتلة "ميج-35" أسلحة متنوعة. وبالإضافة إلى صواريخ جو/جو العادية يمكن أن تتسلح هذه المقاتلة بصاروخ "إر-37إم" وهو صاروخ بعيد المدى. كما يمكن أن تحمل هذه الطائرة تحت جناحها صواريخ "خا-35" و"خا-31" و"خا-38".

وتشير كل الدلائل، بحسب "يوراسيان تايمز"، إلى أن فنزويلا قد لا ترى مفرا من استيراد طائرات من طراز "مي-35"، على الرغم من معارضة الولايات المتحدة الأمريكية التي لا تريد أن تظهر مقاتلات "ميج" في بلد قريب منها، وقد هددت بمعاقبة فنزويلا حين أبدى رئيسها الراحل هوجو تشافيز الرغبة في استيراد طائرات "ميج".