الثلاثاء 21 مايو 2024

متاحف مصر| الفن الحديث

فن20-11-2020 | 15:19

- يقع متحف الفن الحديث داخل حرم ساحة دار الأوبرا المصرية، ويُعد من أهم وأبرز المتاحف في مصر، ويضم أعمالًا فنية متميزة من مختلف الأجيال والحقب الزمنية.  

- تعود الفكرة لإنشاء متحف يضم روائع الفنون إلى عام 1927 بعدما نجح محمود خليل في إقناع السراي بإصدار مرسوم ملكي بتشكيل لجنة استشارية لرعاية الفنون الجميلة، حيث أوصت اللجنة بإنشاء متحف الفن الحديث بالقاهرة.  

- يضم المتحف مقتنيات وزارة المعارف مما تقتنيه من صالون القاهرة السنوي، الذي تنظمه جمعية محبي الفنون الجميلة.  

- نقلت وزارة المعارف المتحف "حيث كان يتبعها قبل إنشاء وزارة للثقافة" إلى مقر آخر في شارع البستان، وذلك في فبراير 1963.  

-انتقل المتحف بعد ذلك إلى قصر الكونت "زغيب" بجوار قصر هدى شعراوي في شارع قصر النيل، وشغل المتحف 44 غرفة من القصر، بالإضافة إلى المدخل والممرات، وفي نفس العام أُغلق المتحف حيث تم هدم مبناه العريق والمكتبة الملحقة به. 

- في عام 1966 انتقلت المجموعة المصرية من مقتنيات المتحف إلى مقر مؤقت في فيلا إسماعيل أبو الفتوح بميدان فيني بالدقي، بينما انتقلت أعمال الأجانب إلى متحف الجزيرة للفنون. - في عام 1983 تم تخصيص سراي 4 في ساحة الأوبرا الجديدة لتكون مقرًا جديدًا ودائمًا لمتحف الفن الحديث وهو المقر الحالي كأحد منابر الفنون والتنوير التابعة لوزارة الثقافة ممثلة في قطاع الفنون التشكيلية.  

- أهم اللوحات المعروضة في المتحف هي لوحة "المدينة" لرائد الفن المعاصر في مصر الفنان محمود سعيد، واللي تُعتبر في حد ذاتها توثيق لملامح الحياة المصرية  

- بالرغم من أن الدور الأول يعتبر معرض دائم لأعمال فنانين كبار مثل الفنان محمود مختار، إلا أن كل ثلاث لخمس سنين معروضات المتحف في الأدوار الثانية يتم تغييرها.  

- يجمع بين عدد غير محدود من الاتجاهات الفكرية، فتجد فيه لوح تمثل المدرسة الواقعية والتجريدية والسريالية والتكعبية والدادية.