الأحد 16 يونيو 2024

الأمطار تغسل المحافظات.. والطقس السئ يعكر مزاج القاهرة والجيزة.. وإجراءات عاجلة لنزح المياه.. وتحذيرات واسعة للمواطنين

تحقيقات20-11-2020 | 17:46

ضربت موجة من الطقس السيء عدة محافظات مصرية وصلت مداها العاصمة القاهرة وجارتها الجيزة وسط سقوط أمطار غزيرة وتحذيرات واسعة من الأجهزة المعنية لحماية المواطنين من الاضطرابات الجوية التي تمتد بضع ساعات قادمة بحسب هيئة الأرصاد الجوية.

وقالت هيئة الأرصاد، في بيان لها، إن البلاد سوف تشهد خلال الساعات القادمة شبورة مائية صباح السبت، بينما يسود طقس لطيف على القاهرة والوجه البحري والرياح نشطة، وطقس لطيف على السواحل الشمالية.

وأشارت إلى وجود طقس معتدل على جنوب سيناء والرياح معتدلة تنشط أحيانا على خليج السويس.

كما يسود طقس لطيف على شمال الصعيد ومعتدل على جنوب الصعيد والرياح معتدلة، بحسب خبراء الأرصاد الجوية. 

وتتعرض البلاد إلى سقوط أمطار متوسطة على بعض المناطق من الوجه البحري، وأمطار متوسطة لغزيرة على السواحل الشمالية السلوم - مطروح - سيدى برانى - الإسكندرية - رشيد - دمياط - بورسعيد - العريش).

كما تشهد جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر، أمطار خفيفة لمتوسطة.

القاهرة والجيزة

وحاصرت موجة الطقس السئ محافظتي القاهرة والجيزة وسط سقوط أمطار غزيرة ومتوسطة، بعد تأثر البلاد بمنخفض جوى متعمق على سطح البحر المتوسط، تنشط معه رياح شمالية غربية باردة على السواحل الشمالية، مما تزيد الإحساس ببرودة الطقس هناك يرافقها سقوط للأمطار الغزيرة.

من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة، الثلاثاء على القاهرة الكبرى والوجه البحري 23 للعظمى والصغرى 15، وعلى السواحل الشمالية 21 للعظمى والصغرى 17، وعلى جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر 27 للعظمى والصغرى 20، وعلى شمال الصعيد 24 للعظمى والصغرى 14، وعلى جنوب الصعيد 26 للعظمى والصغرى 15.

الإسكندرية

أما محافظة الإسكندرية شهددت اليوم الجمعة، موجة شديدة من الطقس السئ، وهطول الأمطار الرعدية الغزيرة، مما أدى الى انهيار عقارين بأحياء الجمرك وكرموز غرب الإسكندرية، وأسفرت عن مصرع 4 أشخاص وإصابة 6 أخرين.

وانتشلت قوات الحماية المدنية في الإسكندرية، اليوم الجمعة، جثة سيدة ، 58 عاما، من أسفل أنقاض عقار الجمرك المنهار، بسبب الأمطار، ليرتفع إجمالي عدد الضحايا العقار المشار إليه لـ 3 قتلى "سيدة وطفلين" ومصابين اثنين.

ولقى شاب يدعي أحمد محمد عمره 20 سنة مصرعه، وأصيب 4 آخرين إثر انهيار جزئى لعقار بشارع السلطان بمنطقة كرموز غرب الإسكندرية، إثر هطول أمطار غزيرة وصلت إلى حد السيول فى المدينة.

وتلقت غرفة حى غرب، بلاغا يفيد بانهيار عقار قديم مكون من 4 طوابق فى شارع مسجد السلطان بمنطقة كرموز، وتم الوصول إلى محل البلاغ، حيث نقلت سيارات الإسعاف، شخص متوفى و4 مصابين إلى مستشفي الأميرى الجامعى.

وتابع محافظ الاسكندرية جهود قوات الحماية المدنية والجهات المعنية لإنقاذ أربعة مواطنين محتجزين عقب سقوط سقف الدور الثالث والأخير بعقار بنطاق حى الجمرك بالإسكندرية حتى سقف الدور الأرضى.

ونظرا لاستمرار سوء الأحوال الجوية وهطول الأمطار بغزارة دون انقطاع على جميع أنحاء محافظة الإسكندرية خلال الساعات الماضية، ناشدت محافظة الإسكندرية المواطنين عدم النزول إلا للضرورة القصوى، حتى يتسنى للجهات التنفيذية القيام بأعمالها في كسح وشفط تجمعات المياه من المناطق المتفرقة.

من جانبه، قال المهندس أحمد جابر رئيس شركة مياه الأسكندرية، أن الأسكندرية وأجزاء من الساحل الشمالي تتعرض  إلى نوة "باقى المكنسة"، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، ووصلت الأمطار الغزيرة إلى حد السيول، مصحوبة برياح جنوبية غربية وانخفاض شديد في درجات الحرارة.

وأوضح جابر، فى تصريحات صحفية له، أن الأمطار الغزيرة المتواصلة التى لم تتوقف منذ الساعات الأولى من الصباح الباكر، أغرقت بعض شوارع الإسكندرية.

وأكد المهندس أحمد جابر، رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية، استمرار أعمال سحب المياه والتجمعات الناتجة عن هطول كميات أمطار غزيرة صباح اليوم، مشيرا إلى أن الشركة دفعت بكامل معداتها المجهزة للتعامل مع الأمطار من بدالات وسيارات وطلمبات محمول، بكافة أنحاء مناطق التجمعات.

وتابع رئيس شركة المياه أعمال سحب المياه  بمناطق الدخيلة أمام المحكمة، كوبرى ابو ثلاث عيون بوابور المياه، الكوبرى بعين واحدة بمحرم بك، وأمام مكتبة الإسكندرية وإدارة الجامعة بمنطقة الشاطبى ونفق كليوباترا وعدة مناطق متفرقة يالإسكندرية.

الفيوم

وفي الفيوم، شهدت عدد من قرى مركز يوسف الصديق سقوط أمطار بعد عصر اليوم، واشتدت لمدة دقائق، ما تسبب في انقطاع الكهرباء.

وتشهد قرى حمزاوي والسعداوي والريان وعقاب وعابدين انقطاع الكهرباء حتى الآن.

وأعلن الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، عن تطهير 525 كيلو و516 مترا طوليا بعدد 212 مجرى مائيا بمختلف أنحاء المحافظة، خلال شهر أكتوبر الماضي، ضمن أعمال مديرية الموارد المائية والري لتطهير الترع والمصارف من الطمي والحشائش التى تعوق وصول مياه الري إلى الأراضي الواقعة بالنهايات، واستعداداً لموسم السيول.

أوضح المهندس أيمن نضر، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالفيوم، أن حملات تطهير الترع والأبحر خلال شهر اكتوبر الماضي، أسفرت عن تطهير 115 مجرى مائي "ترع" بطول 321كيلو متر طولي بدائرة الإدارة العامة لري شرق الفيوم، منها تطهير بحر سرسنا الوسطاني، وبحر المحجرة، وبحر مطرطارس الغربي، ومسقة الحضرة، وبحر الفلاحة، وخور الناموس وامتداده، وبحر دسيا الاقطاع، وبجر تلات العالي، وبحر دسيا العمومي، وبحر سنرو الجديد، وجنابية السكة الحديد، وبحر الداير،وبحر الغربية، وترعة الجمهورية، وبحر امتداد وهبي، وتجريف بحر وهبي.

كفر الشيخ

وإلى كفرالشيخ، شهدت عدد من مدن وقرى، اليوم الجمعة، هطول أمطار متوسطة على مدن البرلس وبلطيم، إضافة لهطول أمطار خفيفة دسوق، ومطوبس، وفوه وكفر الشيخ، ووجه اللواء جمال نور الدين ،محافظ كفر الشيخ، رؤساء المدن برفع مياه الأمطار من الشوارع ، لتيسير حركة سير المواطنين في الشوارع.

كما أعلن محافظ كفرالشيخ، استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بأجهزة المحافظة، لمواجهة الأمطار والتغيرات المناخية، واتخاذ كافة إجراءات الحيطة والحذر، مشدداً بمواصلة جهود رفع مخلفات الأمطار بجميع مدن وقرى المحافظة في حالة هطولها، ومواصلة صيانة شبكات صفايات الأمطار والصرف الصحي، والكهرباء، ومراجعة سلامة خطوط الغاز مع انعقاد غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة والفرعية بالمراكز والمدن على مدار الساعة.

وكلف محافظ كفر الشيخ، رؤساء المدن ونوابهم ورؤساء القري وفرق الكهرباء وسائقي المعدات بالوحدات المحلية والنظافة والأجهزة المعنية، بالتواجد في الشوارع على مدار الساعة والتعامل الفوري مع أي أمطار قد تسقط في حينه، كما شددّ محافظ كفرالشيخ، على قطاعات الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي والغاز والري والميكانيكا والكهرباء والحماية المدنية، بتواجدهم جنباً إلى جنب مع رؤساء المراكز والمدن.