السبت 1 يونيو 2024

أفلام شادي عبدالسلام وداود عبدالسيد بالثقافة السينمائية.. الأربعاء

فن21-11-2020 | 10:29

ضمن برنامج أنشطة وفعاليات قطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، يعرض مركز الثقافة السينمائية بالمركز القومي للسينما برئاسة الكاتب والسيناريست محمد الباسوسي "كلاسيكيات السينما التسجيلية"، في السادسة من مساء يوم الأربعاء 25 نوفمبر الجاري بمقر مركز الثقافة السينمائية بوسط البلد.

 

وقال السيناريست والناقد مجدى الشحري، مدير عام مركز الثقافة السينمائية، إنه سيعرض فيلم "شكاوى الفلاح الفصيح" للمخرج شادي عبد السلام، إنتاج ١٩٧٠، وحاز على جائزة مهرجان فينيسيا الكبرى ١٩٧٠ للأفلام القصيرة، كما سيعرض فيلم "وصية رجل حكيم في شئون القرية والتعليم" إنتاج عام ١٩٧٦، للمخرج داود عبد السيد، وحصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم الخاصة "الأفنجدلين" من مهرجان أوبر هاوزن بألمانيا، وجائزة جمعية النقاد.

 

يذكر أن داوود عبد السيد بدأ العمل كمساعد مخرج في بعض الأفلام أهمها (الأرض) ليوسف شاهين، و(الرجل الذي فقد ظله) لكمال الشيخ، و (أوهام الحب) لممدوح شكري. ليصنع أفلاماً تسجيلية اجتماعية بعد ذلك لشغفه برصد المدينة وأهلها، فقدم العديد من الأفلام التسجيلية أهمها (وصية رجل حكيم في شؤون القرية والتعليم 1976)، و(العمل في الحقل 1979)، و(عن الناس والأنبياء والفنانين 1980)، بعد ذلك بدأ في العمل على أفلام سينمائية ف أخرج فيلم (الصعاليك)، فيلم (أرض الخوف)، و(رسائل البحر).

 

ويوجه مركز الثقافة السينمائية الدعوة عامة للجمهور والسينمائيين، لمشاهدة الفيلم بمقره (٣٦ شارع شريف - القاهرة)، مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية حرصا على سلامة الجمهور والعاملين .