الأربعاء 8 مايو 2024

كواليس حرمان الجمهور المصري من حفلات فيروز بسبب الرحابنة

فن21-11-2020 | 19:23


يحتفل الوطن العربي، اليوم، بعيد ميلاد جارة القمر فيروز، التي احتلت مكانة في قلوب الجماهير العربية. 


وتحمل فيروز عشقا خاصا لمصر، حيث قدمت مجموعة من الأغاني التي تغنت فيها بحب مصر، مثل: "مصر عادت شمسك الذهب تحمل الأرض" عام 1976، وهي من كلمات وألحان الأخوين رحباني، و"أهو ده اللي صار" ألحان سيد درويش،  و"شط إسكندرية"،  ألحان الأخوين رحباني، وإنتاج 1999، كما غنت "احكيلي عن بلدي مصر".


ورغم حب فيروز الشديد لمصر، الذي ظهر في أغنياتها، فإنها لم تقدم فيها سوى عدد محدود من الحفلات، حيث كان الحفل الأول لها في القاهرة عام 1976، بمسرح الأندلس، وكان جمهورها وقتها يتخطى الـ20 ألف متفرج. 


وبعد هذا الحفل قدمت حفلين، بالقاهرة حتى عام 1989، وهو موعد آخر حفلاتها بمصر، حيث أقيمت بمسرح "أبو الهول" بمنطقة الصوت والضوء. 


وحقق الحفل نجاحا جماهيريا كبيرا، وتفاعل الجمهور مع أغنياتها التي يحفظها من شدة حبه لفيروز، ثم غابت عن الجمهور المصري 28 عاما، كانت هناك خلالها محاولات عديدة لإقامة حفلا جديدا لها إلا أن كلها، باءت بالفشل لأسباب مادية وأخرى كانت تتعلق برفض وجود رعاة للحفل من قبل أبناء زوجها "الرحابنة"، الذين يملكون الملكية الفكرية لأغانيها، وهو ما حرم الجمهور المصري، من حفلات جارة القمر، رغم عشق الجمهور المصري لأغانيها، ولكنه اكتفي طيلة السنوات الماضية بالاستماع إليها عبر الأألبومات أو الإذاعة، ثم عبر يوتيوب.

    Egypt Air