الأحد 19 مايو 2024

"طقطقة" أصابع اليد.. ضررها أكبر من نفعها

سيدتي22-11-2020 | 15:04

"طقطقة" أو فرقعة أصابع اليد طوال الوقت عادة نقوم بها بهدف التسلية أو كرد فعل عند الشعور بالغضب أو للاعتقاد بالإحساس بالراحة بعد القيام بذلك، لدرجة تجعلنا نعتاد عليها ونقوم بهذه العادة بشكل لا إرادى، دون أن ندرك أنها تسبب الكثير من المشاكل وأضرارها كثيرة.

 

كشفت دراسة حديثة أن السبب وراء القيام بـ"طقطقة" الأصابع تحدث بسبب تكون تجويف مملوء بالغاز بسرعة داخل أنسجة مادة زلقة تسمى "السائل الزلالي"، التي تعمل على تسهيل الحركة في المسافة الفاصلة بين سلاميات الأصابع لتحدث الفرقعة خلال أقل من 310 أجزاء من ألف جزء من الثانية.

 

وأيضاً يعتقد بعض العلماء أن الصوت الناتج عن طقطقة الأصابع ينتج بسبب انفجار الفقاعات الغازية المتكونة من تمدد السائل الموجود بين الأصابع والذى يحمى المفاصل من الاحتكاك ببعضها البعض، وذلك نتيجة تحرك الأصابع خارج موضعها الطبيعي، فيما يعتقد علماء آخرون بأن الصوت الناتج عن طقطقة الأصابع هو نتيجة الامتداد السريع للمفاصل.

 

يتسبب الإفراط فى "طقطقة" الأصابع والقيام بهذه العادة بشكل مستمر إلى الكثير من الأضرار على المدى البعيد من أهمها:

1-يسبب التهابات فى المفاصل.

2- تبدو مفاصل الأصابع بحجم أكبر مما يشوه جمال اليدين.

3- عند طقطقة الأصابع تسحب أو تلوي المفاصل وتحركها خارج موضعها الطبيعي، فيتعرض السائل الموجود بين المفاصل للضغط والتمدد، مما ينتج عن ذلك تجويف أو فراغ في السائل، فتتكون فقاعات غازية تكبر وتنفجر بسرعة.

4- ارتجاف اليد أثناء حمل الأشياء وعدم القدرة على تحريط اليد بطريقة سليمة.

5- يؤدى إدمان فرقعة الأصابع إلى شيخوخة مبكرة.

6- تُحدِث ضرراً فى الأنسجة الرخوة مما يؤدى إلى ضعف فى قبضة اليد وانتفاخ بها فى بعض الأحيان.