الخميس 23 مايو 2024

طارق الشناوي لـ«الهلال اليوم»: أفلام داود عبد السيد تحفر بعمق في الوجدان

فن23-11-2020 | 17:11

قال الناقد طارق الشناوي،  إن أفلام داود عبد السيد رغم قلتها، إلا أنها تحفر بعمق في الوجدان، كما يحلو لأصدقائه أن يطلقوا عليه حكيم الجيل، فهو يتأنى في اختيار الكلمة عندما يتكلم ويفكر ألف مرة قبل أن يمسك القلم ويكتب السيناريو، ولا يشرع في التصوير إلا بعد أن يتجسد في خياله الشريط السينمائي فيبدأ في تنفيذه.

 

وأضاف "الشناوي" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن دخول المخرج داود عبد السيد لعالم السينما الروائية بعد سنوات من الانتظار أحالها إلى فعل إيجابي يساعده على التأمل، كما منحت هذه الفترة "عبدالسيد" القدرة على طرح ثمار ناضجة، وكانت أولى الثمرات فيلمه "الصعاليك" 1985 رؤية عميقة لما كان يعرف بسينما الانفتاح الذي كان الطابع المميز لتلك الفترة، ولكنه قدم لمسته الخاصة وزاوية رؤيته العميقة.

 

وتابع الشناوي، أن أكثر أفلام عبد السيد شعبية هو فيلم "الكيت كات"،  يمتزج فيه مرح الطفولة بالشقاوة والذكريات الجميلة، ويري الشناوي أن عبد السيد، مايسترو يحرك بحرفية شديدة فريق العمل وكأنهم في رحلة فنية ممتعة يتزعمها داود عبد السيد.


واستطرد: ليست هناك حدود فاصلة بين الفنان وإبداعه لأن الفنان الحقيقي يقدم نفسه من خلال لوحة أو قصيدة شعر أو فيلم وهذا هو ما فعله بالضبط داود عبد السيد في فيلمه "الكيت كات" المأخوذ عن قصة إبراهيم أصلان "مالك الحزين"!!