السبت 28 سبتمبر 2024

في عيد ميلاد قطة الشاشة.. تعرف على زيجات ميرفت أمين

فن24-11-2020 | 15:13

تحتفل الفنانة الكبيرة ميرفت أمين اليوم الثلاثاء الموافق 24 نوفمبر بعيد ميلادها الرابع والسبعين.


ولدت ميرفت أمين في ٢٤ نوفمبر 1946 في محافظة المنيا، لأب مصرى وأم إنجليزية، وتخرجت من كليه الآداب بقسم اللغة الإنجليزية من جامعة عين شمس، ودخلت الفن عن طريق الصدفة، حيث عرض عليها أحد أقاربها الذهاب معه إلى استوديو "جلال لتري" عن قرب صناعة الأفلام، وهناك رأت رشدى أباظة، ومحمود المليجي، واحمد رمزي.


لقبت ميرفت بالعديد من الألقاب، ومن أبرزها: "قطة الشاشة ودلوعة السينما"، وبدأت مسيرتها الفنية عندما كانت بالجامعة في مسرجيات "يا طالع الشجرة، ومطار الحب".


وبدأت ميرفت أمين" في مجال السينما  من خلال فيلم " نفوس حائرة" مع الفنان "أحمد مظهر"، والذي فتح لها بوابه الشهرة ، وانطلقت للنجومية عام 1968 في فيلم "أبى فوق الشجرة" عام 1969.


وفي مسلسل "الانتقام"  من نفس العام مع النجم الراحل "نور الشريف"، وإخراج نور الدمرداش، كما شاركت بتلك الفترة في عدة أفلام منها فيلم "ثرثرة فوق النيل" عام 1970 بدور  (سناء) ، وفيلم البحث عن فضيحه  بدور ( حنان )، وفيلم "الفنان والمرسيدس" في دور ( نيفين).


كما شاركت بتجربة فيلم "أيام السادات" عام 2001، ويعد هذا الدور من أهم أدوارها التي خلدت وتركت أثرا كبيراً في أذهان الكثيرين، ويروى هذا الفيلم قصة الرئيس المصري الراحل أنور السادات ، وقد جسدت دور زوجته، مؤكدة أنها شعرت بقلق شديد، عندما اختارتها زوجة الرئيس بنفسها.


وقدمت أيضا فيلم مرجان احمد مرجان عام 2007، والذي حقق نجاحا كبيرا، والفيلم من بطولة الفنان "عادل إمام "، وفيلم "حماتي بتحبني" عام 2014.

وآخر أعمالها فيلم ممنوع الاقتراب أو التصوير  في 2017، أما عن أحدث مسلسلاتها "لاتطفئ الشمس"  عام 2017  بدور (إقبال)، "وقيد عائلي" 2019 بدور (منال).


تزوجت الفنانة ميرفت أمين نحو 6 مرات، وكان أولها المطرب السوري "موفق بهجت" عام 1970، والذي صرحت بعد ذلك أنها ندمت على الزواج منه لأنها كانت صغيرة في السن، ثم تزوجت من عازف الجيتار الشهير عمر خورشيد، وتطلقت منه بعد معرفتها بعلاقته مع ملك جمال الكون اللبنانية، وتزوجت للمرة الثالثة من رجل الأعمال" مصطفى السيد" وسرعان ما حصل الطلاق.


أما عن الزيجة الرابعه فكانت أطول زيجاتها من الفنان حسين فهمي عام 1974، حيث انجبا ابنتهم "منة الله " وبعد 14 عاماً تطلقت منه، وتزوجت بعدها مرتين وكانت إحداهما من "حسن القلا"، ثم رحل الأعمال "مصطفى البليدي".