الخميس 23 مايو 2024

كاتب وفنان ومناضل.. معلومات لا تعرفها عن خالد الصاوي في عيد ميلاده

فن25-11-2020 | 15:20

يصادف اليوم  عيد ميلاد النجم الكبير "خالد الصاوي"، هو ممثل مصري قدير تخرج من كلية الحقوق، ومارس موهبة التمثيل على مسرح الجامعة، وكان أول أعماله عام 1990.


واشتهر الصاوي بالعديد من الأعمال التي احتلت الصدارة منذ بداية مشواره الفني وإلى يومنا هذا، فهو من الممثلين الذين يتقنون تجسيد للأدوار الدرامية المركبة، كما إنه لديه العديد من المواهب الخاصة، حيث له بعض الكتابات الأدبية والشعرية منها ديواني “كلام مرسل وأجراس” وهم بالفصحى، بالإضافة إلى مجموعة قصصية بعنوان “يوميات خلود”، ومن حينٍ لآخر يكتب مقالات وآراء في مجلة دبي الثقافية في العديد من المجلات والصحف العربية والمصرية.


ولد الصاوي في مدينة الإسكندرية في 25 نوفمبر 1963، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1985، ثم حصل على بكالوريوس الإخراج السينمائي من أكاديمية الفنون عام 1993، وعمل بعد ذلك بالمحاماة لفترة قصيرة، ثم بدأ مشواره الفني مساعدًا للإخراج، ثم مخرجًا تليفزيونيًا بقناة النيل الدولية وبعض القنوات المتخصصة ، كما بدأ التمثيل على المسرح الجامعى واشترك في تأسيس الجمعية المصرية لهواة المسرح، كتب وأخرج للمسرح، وفاز بجائزة تيمور للإبداع المسرحى لعامي 1991، 1992 عن مسرحيتى حفلة المجانين وأوبريت الدرافيل.


لم يرغب «فاجومي» السينما المصرية، في البعد عن المشهد السياسي، بالرغم من حبه الشديد للفن، ولاسيما وأنه كان أحد المعارضين لنظام الرئيس الأسبق ، حيث انضم إلى حركة كفاية للتغيير، ليبرز اسمه كمعارض، وكأحد أنشط أعضاء الحركة ، كما أنه شارك في ثورة 25 يناير، وكان من أوائل الفنانين الذين تواجدوا بميدان التحرير، مطالبًا بإسقاط النظام، الحال الذي لم يتغير خلال حكم جماعة الإخوان المسلمين.    


يحرص الصاوي، على مزاولة الكتابة بشتى أشكالها، فهذه المرة نجده يكتب العديد من المقالات التي تحاكي الواقع والخيال، بالإضافة إلى بعض الاتجاهات الأخرى.


ويتجاوز عدد المقالات التي كتبها الصاوي الرقم 30، ومنها: «أنا المصري قول معايا، مبادرة فردية لتجاوز كابوس الحرب الأهلية أو الصراع الطائفي، أهل الكهف، خواطر تونسية»، والعديد من المقالات الأخرى بالإضافة إلى العديد من دواوين الشعر منها "بعث الخيول" و"نبي بلا أتباع".   


كان يُلقب الصاوي بـ«عازب الوسط الفني» حتى وقت ليس بالطويل، حيث كان رافضًا للزواج بشكل حاسم، مشيرًا إلى أنه كان مشغول بالفن والكتابة، كما صرح في أحد حواراته الصحفية، بأنه تزوج الفن، مثل العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، معربًا عن رفضه لمبدأ الزواج من الأساس،  وبشكل مفاجئ؛ أعلن الصاوي زواجه، على «مي مدحت» حفيدة وزير الصحة الأسبق صبري زكي، في 18 فبراير عام 2012 .


زمن أعمال خالد الصاوي الفنية:  في السينما: «جمال عبد الناصر، قشر البندق، كيد العوالم، الباشا تلميذ، الجزيرة، أبو علي، كبارية، أدرينالين، الكبار، ميكانو، الفرح، غاوي حب، الحرامي والعبيط، الفاجومي، حسن طيارة، ظرف طارق، كده رضا، السفاح، غاوي حب، الفيل الأزرق».   وتل3ظراما الدراما: «أم كلثوم، رجل الأقدار، محمود المصري، نور الصباح، من أطلق الرصاص على هند علام، قانون المراغي، أهل كايرو، خاتم سليمان، على كف عفريت، تفاحة آدم» ،اما المسرح: «اللعب في الدماغ، حفلة المجانين، وأوبريت الدرافيل، المزاد».