السبت 29 يونيو 2024

لافروف: الوجود العسكري الأمريكي يخص الدول المتمركزة فيها

عرب وعالم25-11-2020 | 17:14

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن موضوع الوجود العسكري الأمريكي يخص قبل كل شيء تلك الدول، التي يتواجد على أراضيها العسكريون الأمريكيون.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين، اليوم الأربعاء بموسكو: " فيما يتعلق بالوجود العسكري الأمريكي في الخارج ، فهذه المسألة تهم في المقام الأول حكومات تلك الدول التي يوجد على أراضيها الجيش الأمريكي". وأضاف وزير الخارجية الروسي:" أن هذا ينطبق أيضا على العراق وأفغانستان وسوريا"، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة أرسلت قواتها إلى كل هذه الدول لمحاربة الإرهاب. وتابع:" لقد أرسلوا وحداتهم العسكرية إلى سوريا دون أي دعوة وبشكل غير شرعي على الإطلاق في انتهاك للقانون الدولي، ولكنهم يتواجدون في العراق بالاتفاق مع الحكومة"، موضحا أن هذا هو الأساس القانوني الوحيد لوجود الأمريكيين هناك.

وكان وزير الدفاع الأمريكي بالإنابة، كريستوفر ميلر، قد أعلن في وقت سابق أنه بحلول 15 يناير 2021 سينخفض عدد الجنود الأمريكيين في العراق من 3 آلاف إلى 2.5 ألف فرد. كما أفاد عدد من وسائل الإعلام بأن البنتاجون تلقى أوامر للإسراع بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان والعراق قبل مراسم تنصيب الرئيس المنتخب الجديد جو بايدن في 20 يناير القادم.