الأربعاء 29 مايو 2024

شخصيات صنعت التاريخ| طلعت حرب "أبوالاقتصاد المصري"

فن25-11-2020 | 18:58

-طلعت حرب، هو مؤسس بنك مصر، ومجموعة الشركات التابعة له، هو أحد أهم أعلام الاقتصاد في تاريخ مصر وقد لقب بـ"أبوالاقتصاد المصري".

-ولد بالقاهرة في 25 نوفمبر 1867 بمنطقة قصر الشوق- حي الجمالية، التحق للعمل مترجما بالقسم القضائي "بالدائرة السنية" ثم أصبح رئيسا لإدارة المحاسبات، ثم مديرا لمكتب المنازعات حتى أصبح مديرا لقلم القضايا.

-في العام 1905 انتقل ليعمل مديرا لشركة كوم إمبو بمركزها الرئيسي بالقاهرة، ثم مديرا للشركة العقارية المصرية والتي عمل على تمصيرها حتى أصبحت غالبية أسهمها للمصريين.

-وفي عام 1910 حاولت الشركة المالكة لقناة السويس تقديم مقترح لمد إمتياز الشركة 50 عاما أخرى، إلا أن طلعت حرب ساهم في حشد الرأي العام لرفض ومعارضة هذا المقترح وأصدر كتابه "مصر وقناة السويس"، حتى رفض مجلس النواب مقترح مد الإمتياز.

-في عام 1911 قدم طلعت حرب رؤيته الفكرية واجتهاداته النظرية عن كيفية إحداث ثورته الثقافية وذلك من خلال كتابه "علاج مصر الاقتصادي وإنشاء بنك للمصريين".

-شارك طلعت حرب في ثورة 1919، ثم بدأت تتبلور لديه فكرة بنك وطني للمصريين للتحرر من الاحتكار المصرفي الأجنبي، وساهم في إنشاء "شركة التعاون المالي" بهدف الإقراض المالي للمصريين، ومع انتشار دعوته التف حوله الكثيرون ونجحوا في تأسيس "بنك مصر" عام 1920.

-اهتم بتحرير الاقتصاد المصري من التبعية الأجنبية، وساهم في تأسيس 22 شركة تحمل اسم مصر في عدة مجالات منها: "شركة مصر للغزل والنسيج"، "مصر للطيران"، "مصر للصباغة"، "مصر لصناعة وتكرير البترول"، "مصر للسياحة" و"ستوديو مصر".

-آمن طلعت حرب بالاستثمار في الثقافة، ففي العام 1925 أنشأ شركة مصر للتمثيل والسينما "ستوديو مصر" ووافتتحه في 1935، وأنشأ عام 1930 شركة ترقية التمثيل العربي، وأقام لها مسرح الأزبكية "المسرح القومي حاليا".

-في عام 1939 عانى بنك مصر من أزمة مالية كبرى، وبعد رفض البنك الأهلي منح قروض بضمان محفظة الأوراق المالية، فلجأ طلعت حرب إلى وزير المالية لكنه اشترط عليه أن يترك منصبه لعلاج الأزمة، مما أجبره على الاستقالة من البنك.

-وبعد استقالته من إدارة بنك مصر، انتقل طلعت حرب ليعيش بعيدا عن الأضواء في قرية بمحافظة دمياط، وتوفي بالقاهرة في 13 أغسطس عام 1941، وهو في عمر 74 عاما.