السبت 1 يونيو 2024

التحقيق مع جنوب إفريقي خطط لقتل 19 من الساسة ورجال الأعمال

28-4-2017 | 14:05

وكالات:

مثل رجل جنوب إفريقي، اليوم الجمعة، أمام محكمة بناء على مزاعم بالتخطيط لاغتيال 19 من المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال.

ويمثل الرجل صاحب الـ 33 عاما -الذي اعتقل أمس الأول الأربعاء - أمام المحكمة الابتدائية في العاصمة التجارية جوهانسبرج للتخطيط لقتل أشخاص كان قد قال إنهم مستفيدون من "السيطرة على الدولة ".

 

وساد الخوف من "السيطرة على الدولة" في جنوب إفريقيا منذ أصدر المدعي العام السابق تولي مادونسيلا، في نوفمبر 2016 ، تقريرا يتهم الرئيس جاكوب زوما وحلفاءه المقربين، بما في ذلك عائلة جوبتا التجارية، باستغلال النفوذ والمحسوبية وممارسات غير الملائمة تتعلق بالمشتريات. وذكرت قناة (ايه إن إن 7) أن اسمي الرئيس والرئيس السابق لشركة الكهرباء (إيسكوم) المملوكة للدولة، بريان مولف، كانا على القائمة. ولكن مديرية التحقيقات بشأن الجرائم ذات الأولوية في جنوب أفريقيا , المعروفة أيضا باسم " هوكس ،" لم تؤكد هذه المعلومات .

وقال هانجواني مولودزي، المتحدث باسم هوكس، لقناة (إن سي ايه) الوطنية: إن المتهم اعتقل "بينما كان في خضم شرح للمانحين كيف سيتم تنفيذ اغتيال المستفيدين من السيطرة على الدولة من قبل قناصين سريين في اطار مؤامرة انقلابية ".


وأضاف مولودزي إن هوكس كانت تعترض اتصالات بشأن الاغتيالات المخططة منذ أكتوبر. وقال المتحدث إن المتهم اتصل بعدة شركات وأفراد للحصول على تبرعات وصلت إلى مئة ألف دولار لتمويل عمليات القتل، مضيفا أن هناك مزيد من الاعتقالات وشيكة.