السبت 28 سبتمبر 2024

هاميلتون يدعو للتفكير في مواهب فورمولا 1 قبل وضع سقف للرواتب

رياضة26-11-2020 | 21:42


أكد لويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات إن أي مقترح لوضع سقف لرواتب السائقين في فورمولا 1 يجب أن يحرص على مستقبل أبرز المواهب في الرياضة. 


وتناقش بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات وضع سقف لرواتب السائقين في إطار جهود أوسع لجسر الهوة بين الفرق الكبيرة والصغيرة في البطولة.


وقال السائق البريطاني، الذي عادل رقم الأسطورة مايكل شوماخر بالفوز بلقب بطولة العالم سبع مرات في السباق الأخير في تركيا، للصحفيين في مؤتمر عبر تقنية الفيديو في سباق جائزة البحرين الكبرى "لا أعارض شخصيا هذا المقترح".


وتابع: "لكني أفكر في النجوم الشابة الحالية والقادمة ولا أجد مبررا لعرقلة مسيرتهم طالما يضيفون شيئا مميزا للرياضة".


وقطع الاتحاد الدولي للسيارات خطوة كبيرة للأمام عندما أقر تخفيض تكاليف بطولة فورمولا 1 ومن بينها تحديد سقف الميزانية عند 145 مليون دولار بدءا من العام المقبل.


وتأتي الإجراءات، التي أقرها المجلس العالمي لرياضة المحركات التابع للاتحاد الدولي في تصويت عبر الإنترنت، لمحاولة زيادة تكافؤ الفرص بين جميع فرق البطولة العشرة والاستدامة في المستقبل.


وصرح الاتحاد الدولي بأنه سيتم خفض سقف الميزانية إلى 140 مليون دولار في 2022.


لكن تحديد سقف للرواتب ليس جزءا من هذه الاجراءات حتى الآن وسيستغرق تطبيقه وقتا حيث تم طرح مقترح لتنفيذه في 2023 على مفوضية فورمولا 1 في اكتوبر تشرين الأول.


وقال هاميلتون: "إذا نظرتم إلى رياضات أخرى شهدت سقفا للرواتب.. أعتقد أن الاختلاف الوحيد هو أن تلك الرياضات تسمح لأفرادها بمساحة أكبر للاستفادة من حقوق استغلال صورهم وتعظيم مكاسبهم".


وأضاف السائق البالغ من العمر 35 عاما والذي يكسب نحو 40 مليون جنيه إسترليني (53.40 مليون دولار) سنويا ويجري مفاوضات لتمديد عقده مع مرسيدس الذي ينتهي بنهاية العام الجاري "هذه الرياضة تتحكم إلى حد كبير في حقوق استغلال اسم وصور السائق".


وقال هاميلتون إن السائقين هم نجوم رياضة فورمولا 1 ويتعين الاعتراف بدورهم وتقديرهم.


وأضاف: "إنها رياضة تدر مليارات الدولارات ويجب تقدير السائقين بسبب دورهم".