الأحد 12 مايو 2024

الكهرباء × أسبوع.. تركيب 250 ألف عداد ذكي.. مشروعات للربط الكهربائي.. و«شاكر» بمؤتمر دولي للطاقة

تحقيقات27-11-2020 | 08:23

شهدت وزارة الكهرباء نشاطا مكثفا علي مدار الأسبوع الماضي،  تخللها اجتماعات للدكتور محمد شاكر الوزير، والمشاركة في مؤتمر دولي للطاقة، بجانب تطوير الشبكات.

وترصد بوابة "الهلال اليوم"، نشاط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في التقرير التالي:

دعم الشبكة الذكية

أعلن الكتور محمد شاكر أنه يتم حاليا تركيب 250 ألف عداد ذكي في إطار مشروع التحول إلى الشبكة الذكية في نطاق 6 شركات توزيع كهرباء، مشيرا إلى الانتهاء من تركيب 196 ألف عداد ذكي حتى الآن.

وأضاف شاكر، في كلمته خلال المؤتمر الدولي السنوى الطاقة الجديدة والمتجددة، أنه من المستهدف تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية (حوالي 35 مليون عداد) بعدادات أخرى ذكية بالإضافة إلى إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها،وتركيب ما يزيد عن 8.9 مليون عداد مسبوق الدفع بشركات توزيع الكهرباء، كما يجري العمل حالياً على إنشاء 47 مركز تحكم في شبكات توزيع الكهرباء على سبع مراحل تغطي كافة أنحاء الجمهورية حتى عام 2025، حيث تم البدء حالياً في المرحلة الأولى من المشروع بإجمالي 15 مركز تحكم، وسيتم البدء في التنفيذ خلال الربع الثاني من عام 2020، بالإضافة إلى 3 مراكز تحكم بالتعاون مع الجايكا اليابانية، ومن المتوقع أن يتم البدء في التنفيذ قبل نهاية 2020

وأضاف أنه خلال الـ5 سنوات الماضية تم إدخال طاقات على الشبكة الكهربائية بقدرة 28 ألف ميجا وات، منها جزء كبير من الطاقة المتجددة

وأكد الوزير أن الحكومة المصرية تسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين، موضحا أنها تسعى لتهيئة مناخ الاستثمار والعمل على مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية.

مشروعات الربط الكهربائي:

كما أكد الدكتور محمد شاكر، أن مصر تعمل على تعزيز مشروعات الربط الكهربائي مع العديد من الدول تشمل كلا من الأردن، ليبيا، السودان، قبرص، اليونان. وأشار " شاكر" خلال كلمته بمؤتمر" الطاقة والتنمية المستدامة"، والذى يقام تحت رعاية رئيس الوزراء، إلى أن مشروعات الربط الكهربائى تهدف فى المقام الأول إلى تحويل مصر إلى محور عالمى للطاقة من خلال الربط مع إفريقيا وأوروبا واسيا، بجانب تحقيق مكاسب اقتصادية واجتماعية وسياسية، وتوفير الكثير من فرص العمل من تلك المشروعات.

وأوضح وزير الكهرباء، أن مصر تعمل بقوة فى اتجاه تعزيز مشروعات الربط الكهربائى والذى يلعب دوراً هاماً فى تعزيز أمن الطاقة وزيادة استخدام الطاقة المتجددة على المدى المتوسط والطويل.

  

معرض الطاقة المتجددة:

كما استمع وزير الكهرباء لعرض الشركات المشاركة فى المعرض، والتي تعمل في عدد من المجالات المتعلقة بالطاقة المتجددة من إنتاج خلايا الطاقة الشمسية، وإنتاج العدادات الذكية ومسبوقة الدفع، ومحطات تحلية المياه بالطاقة الشمسية.

وطالب وزير الكهرباء بضرورة التركيز فى جودة المنتجات الخاصة بالطاقة المتجددة، وكذلك العمل على تسويق منتجاتها، وزيادة جودتها بالمقارنة بمثيلاتها المستوردة.

كما أكد الدكتور محمد شاكر، أن مصر تشارك فى مشروع الربط الكهربائى مع السودان بقدرة 80 ميجا وات..

وأوضح وزير الكهرباء، أن مصر تستهدف زيادة حجم الكهرباء التى يتم تصديرها إلى السودان لنحو 2000 ميجا وات خلال الأجل الطويل، بما يدعم خطط التنمية بدولة السودان الشقيق، وتحقيق عائد اقتصادى لمصر.

تعميق الروابط:

كما أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، تطلع جمهورية مصر العربية لتعميق الروابط والعلاقات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية مع كل دول الاتحاد الأوروبي حيث تحتل قضية تنشيط العلاقات مكانة متميزة لدى كافة الدوائر السياسية والدبلوماسية والشعبية المصرية..

جاء ذلك خلال لقائه، مع كريستيان برجر السفير الجديد للاتحاد الأوروبي بالقاهرة، لبحث ودعم مجالات سبل دعم وتعزيز التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي..

وأشار وزير الكهرباء إلى أن التحديات التي واجهها القطاع خلال الفترة الماضية والمجهودات الكبيرة والإجراءات التي اتخذها في مجال تأمين التغذية الكهربية لسد الفجوة بين إنتاج الكهرباء والطلب عليها وحل أزمة الكهرباء التي عانت منها مصر خلال الفترات الماضية، مؤكداً الاهتمام الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي لأمن الطاقة ووضع القيادة السياسية قضية الطاقة الكهربائية ضمن أجندتها الرئيسية باعتبارها الركيزة الرئيسية للتنمية في شتى مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية واعتبار توفير الكهرباء مسألة أمن قومي.

وأوضح أن اللقاء تناول بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، مشيرا إلى الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035 ويتم حالياً إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة لتصل إلى 47%

وأوضح  الوزير أنه تم تبني برنامج واسع النطاق لتشجيع مشاركة القطاع الخاص من خلال العديد من الإجراءات التي تشجع الإستثمار على أرض مصر مما أعطى للمستثمر ثقة كبيرة في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة حيث تقدم عدد كبير من المستثمرين من القطاع الخاص الأجنبي والمحلي للدخول في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة حيث يتيح القطاع العديد من الآليات لمشاركة القطاع الخاص ومنها آلية Auction والتي ستحقق أعلى فائدة من خلال الحصول على أقل الأسعار.

ونتيجة لذلك ، نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى فى جذب ثقة عدد كبير من المستثمرين حيث تم توقيع اتفاقيات لشراء الطاقة مع عدد "32" شركة بإجمالي قدرات تصل إلى 1465 ميجاوات لإنشاء مزرعة بنبان للطاقة الشمسية، وذلك ضمن برنامج تعريفة التغذية FIT، مما يعكس اهتمام مصر بالطاقة النظيفة والمتجددة ويسهم فى توفير الطاقة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air