الجمعة 31 مايو 2024

4 زيارات رئاسية بين القاهرة وجوبا.. زيارة السيسي الأولى من نوعها.. و3 زيارات لـ«سلفا كير».. تم خلالها التأكيد على التعاون المتبادل والمحوري

تحقيقات28-11-2020 | 14:03

بالرغم من كون زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، إلى جنوب السودان، الأولى من نوعها، إلا أن هناك عددا من الزيارات الرئاسية الأخرى ولكن جميعها كانت زيارات من قبل الرئيس الجنوب سوداني سلفا كير للقاهرة.

 

وعقد الرئيس السيسي، اليوم، جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس جنوب السودان بالقصر الجمهوري بـ"جوبا"، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين.

 

ورحب الرئيس سلفا كير بزيارة الرئيس إلى جوبا، واصفا إياها بالتاريخية، حيث تعد الأولى من نوعها لجنوب السودان منذ استقلاله.

 

وأعرب "كير"، عن تقدير بلاده لعلاقات التعاون الوثيقة مع مصر، والتي تأتي انعكاساً للإرث البشري والحضاري المتصل بين البلدين، مشيداً بالجهود المصرية المخلصة والساعية نحو المساهمة في تحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان وتقديم كل سبل الدعم له وتوفير المساعدات الإنسانية.

 

وفي التقرير التالي ترصد "الهلال اليوم" زيارات الرؤساء المتبادلة بين القاهرة وجنوب السودان منذ انفصال الدولة في عام 2011 عن شمال السودان.

 

- في 22/11/2014 قام سيلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان بزيارة لمصر على رأس وفد رفيع المستوى يضم مجموعة من الوزراء، وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي باستقبال الوفد بمقر الرئاسة وعقدا الرئيسان جلسة مباحثات ثنائية مغلقة، تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين.

 

 أكد السيسي استمرار مصر في تقديم مساعداتها إلى أشقائها في جنوب السودان ، وأكد سيلفا كير أن هذه الزيارة بمثابة رسالة قوية تعكس عمق العلاقات بينهما، مضيفًا أنه حرص على اصطحاب وفد موسع من مختلف الوزارات للتباحث مع نظرائهم المصريين لتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، ودفع التعاون بينهما قدماً من خلال توقيع اتفاقيات جديدة.

 

- في 10/1/2017 قام سلفا كير ميارديت رئيس جنوب السودان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وبحث الجانبان سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين مصر وجنوب السودان، كما تمت مناقشة بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك. كما بحثا عملية السلام في جنوب السودان وأهمية الالتزام باتفاق التسوية السلمية الموقع فى أغسطس 2015، باعتباره الآلية الأساسية لاستعادة السلم والاستقرار والرخاء لأهلنا في جنوب السودان، كما تناولت سبل تضافر كل القوى لتقديم الدعم لحكومة الوحدة الوطنية الانتقالية برئاسة سلفا كير لتحقيق هذا الهدف المهم.

 

 

 

- في 17/1/2019 قام سيلفا كير رئيس جنوب السودان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان أطر وآفاق التعاون المشترك بين مصر وجنوب السودان، حيث تم الإعراب عن الارتياح لمستوى التعاون والتنسيق القائم بين الدولتين، مع تأكيد أهمية دعمه وتعزيزه لصالح البلدين والشعبين الشقيقين، وذلك بالاستغلال الأمثل لجميع الفرص المتاحة لتعزيز التكامل بينهما، فضلاً عن البناء على ما تحقق من نتائج إيجابية خلال الزيارات المتبادلة السابقة بين مسئولي الدولتين.

 

- وفي 28/11/2020 زار الرئيس السيسي دولة جنوب السودان، وعقد، اليوم، جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس جنوب السودان بالقصر الجمهوري بجوبا، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين.