السبت 1 يونيو 2024

محافظ أسوان: إجمالي الاستثمارات بمشروع بنبان لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية 3 مليارات دولار

محافظات28-11-2020 | 15:07

أكد محافظ أسوان أشرف عطية، أن فوز مشروع بنبان لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بجائزة التميز الحكومي العربي في دورتها الأولى، كأفضل مشروع تطوير بنى تحتية، يعكس الرؤية الثاقبة للرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي قام بإطلاق المشروع على أرض أسوان لتصبح عاصمة الطاقة الشمسية في العالم كونها تضم واحد من أكبر تجمعات محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، ويبلغ عددها 32 محطة بقدرة 1465 ميجا وات.


وقال عطية - في بيان اليوم السبت - إنه بفضل تلك المشروعات أصبحت مصر دولة مصدرة للطاقة الكهربائية بعد أن كانت أحد أهم التحديات أمام الدولة، هي توفير الكهرباء قبل عام 2014، حيث وصل إجمالي الاستثمارات بهذا المشروع القومى إلى 3 مليارات دولار .


وأضاف أن مشروع الطاقة الشمسية بقرية بنبان غرب أسوان، يقع على حوالى 9 آلاف فدان، وهو يعادل 90% من الطاقة المنتجة ‏من السد العالي، حيث دخلت الطاقة المنتجة مرحلة التشغيل الفعلى للخدمة على الشبكة القومية الموحدة.


وأشار المحافظ إلى أن أسوان تمثل الآن حجر الزاوية فى مجال الطاقة الشمسية حيث شهدت طفرة كبيرة فى السنوات الأخيرة ليس فقط في مجال توليد الطاقة والتي تستعد الآن لتصديرها لدولة السودان الشقيق في إطار الإهتمام بتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة من خلال مشروع خط الربط الكهربائي بين محطة محولات توشكى ووادى حلفا بطول 100 كم.


وأكد عطية أن هناك العديد من المشروعات التي انطلقت على أرض أسوان من مشروعات إستثمارية، وبنية تحتية، وخدمية جديدة ليتوج كل ذلك بإعلان رئيس الجمهورية بأن أسوان عاصمة الشباب الإفريقي، وقبلها عاصمة الاقتصاد والثقافة الإفريقية لتسطر هذه المحافظة العريقة تاريخ حافل بالإنجازات والطموحات نحو آفاق جديدة من التنمية والبناء.