السبت 18 مايو 2024

أحمد ومنى.. في ذكرى رحيل شادية اعرف قصتها مع صلاح ذو الفقار في "ثنائى المجد"

فن28-11-2020 | 17:15


يوافق اليوم اليوم ذكرى وفاة "دلوعة الشاشة" النجمة الكبيرة شادية، صاحبة الوجه الملائكي، والطلة الخفيفة على القلب، التي عشقها الجمهور لرقتها وتلقائيها، وهي من أبرز نجمات السينما المصرية، وأكثرهن مشاركة في الأفلام العربية.



كونت شادية عدة ثنائيات مع نجوم الشاشة المصرية، من بينهم بالطبع الفنان صلاح ذو الفقار، الذي جمعه بها الفن والحياة معا، حتى تجلى جمال علاقتهما في الفيلم الرومانسي الكبير، "أغلي من حياتي"، ليتزوجا في عام 1965. 


وشاركت شادية مع صلاح في تكوين ثنائي المجد، من خلال سلسلة أفلام اختلفت نوعياتها بين الرومانسية والكوميدية والتراجيدية، وخلال تسجيل نادر لهما، قالت شادية، إن الأفلام التي قدمتها مع صلاح، كانت من نوعية الأفلام التي يحبها الجمهور، الذي كان يصدقهما، لأنه يعرف أنهما زوجين في الواقع، ويناقشون مشاكل الأأزواج في السينما، خاصة أنهما كانا يفدمان هذه المشاكل في إطار كوميدي.


ولم تكن حياتهما وردية كما كان يعتقد الجمهور بل تخلليتها عديد من المشاكل، بعضها مشكلات خفيفة يمكن التعامل معها ، ، حيث كشفت شادية في لقاء إذاعي عن ثلاث عيوب لذوالفقار وهي ، أنه كثير الحديث في التليفون، وأنها تنتظره كثيراً عند خروجهما معاً من المنزل، والعيب الثالث أنه دائما كثيرا الغناء فطلبت منه مداعبة أثناء اللقاء اللقاء أن يقوم بالغناء للجمهور لكي يشعروابمعاناتها. 


وبعضها مشكلات كبيرة ومعقدة، جعلت الزواج لا يستمر سوى أربع سنوات، إلا ان بعض المقربين تدخلوا للصلح بينهما، قبل أن يتم الطلاق مرة ثانية عام 1972.


قدمت شادية مع صلاح ذو الفقار خمسة أفلام هي عيون سهرانة، عام 1956، وتدور قصة الفيلم حول  رجل طيب "صابر أفندي" لا يكاد يستقر شهورا في مسكن واحد مع ابنته فاطمة، وشارك شادية وصلاح ذو الفقار البطولة، فردوس محمد، وعبدالوارث عسر،  والفيلم حوار وتأليف يوسف عيسي، إخراج عز الدين ذو الفقار.


وفيلم أغلى من حياتي، عام 1964، سيناريو فتحي زكي، حوار محمد أبو يوسف، إخراج محمود ذو الفقار، ويشارك شادية وصلاح ذو الفقار البطولة حسين رياض، سناء مظهر، مديحة سالم، جلال عيسي، سناء مظهر، ثريا فخري، صلاح نظمي.


فيلم مراتي مدير عام، سنة 1966 سيناريو وحوار سعد الدين وهبة، وقصة عبدالحميد جودة السحار، وإخراج فطين عبدالوهاب، ويشارك شادية وصلاح ذو الفقار البطولة توفيق الدقن، عادل إمام، شفيق نور الدين، كريمان، يوسف شعبان، هالة فاخر، حسين إسماعيل، عبدالمحسن سليم.

فيلم "عفريت مراتي"، عام 1968 وسيناريو وحوار علي الزرقاني، وقصة لوسيان لامبير، وإخراج فطين عبدالوهاب.


وشارك شادية وصلاح ذو الفقار البطولة، عماد حمدي، عادل إمام، أمال زايد، حسن حسين، حسن مصطفي، هالة فاخر.


وكان آخر فيلم جمعهما هو "كرامة زوجتي"عام 1967، قصة إحسان عبدالقدوس، سيناريووحوار محمد مصطفي سامي، حوار محمد أبو يوسف، إخراج فطين عبدالوهاب.


وشارك شاديو وصلاح ذو الفقار البطولة، شريفة ماهر، رجاء الجداوي، جورج سيدهم، عادل إمام، محمود رشا، ثريا حلمي، زينات علوي.

وبعد لانفصالهما، لم يقدما اي أعمال مشتركة، لتخسر السينما والجمهور المصري ثنائيا متميزا، إرتبط بهم، احبهما معا.


    الاكثر قراءة