الأحد 12 مايو 2024

شادية كلمة السر في دخول فاتن حمامة مجال الغناء.. وهذه حكاية "ألو ألو"

فن28-11-2020 | 18:26


تحل اليوم الموافق 28 نوفمبر عام 2017 ذكرى وفاة شادية دلوعة السينما والغناء العربي، التي قدمت مئات الأغاني وعشرات الأفلام في زمن الفن الجميل، الذي كان يتميز أيضا بالعلاقات المتميزة والصداقات القوية بين الفنانين.


ومن الصداقات القوية التي جمعت بين فنانات الزمن الجميل، تأتى صداقة فاتن حمامة وشادية، وربما يكون سر هذه الصداقة في أن كلا الفنانتين كانت لها أسلوبها الخاص في التمثيل، فلم يظهر التنافس الذي يفسد أي علاقة ، فشادية لم ينازعها أحد على مكانتها خاصةً بعد النجاح الذى حققته كمطربة في السينما، وفاتن أيضاً لم يقترب أحد من منطقتها في التمثيل.


وقالت سيدة الشاشة أكثر من مرة  أن أقرب صديقة لها في الوسط الفني، هي شادية، التي وصفتها بأنها فنانة رائعة تحب فنها، وقد غنت وتفوقت، ومثلت وتفوقت، لأنها من جيل احترم الفن وأعطاه.


كان فيلم "موعد مع الحياة"، هو اللقاء الأول الذى جمع بين الفنانتين في بدايتهما الفنية، من إنتاج عام 1953، وإخراج المخرج الكبير عز الدين ذو الفقار، وكان بمثابة نقطة البداية لعلاقة الصداقة التي استمرت بينهما لسنوات طويلة بعد ذلك.


وأثناء تصوير فيلم "موعد مع الحياة " كانت فاتن حمامة تواجه صعوبة بالغة في حفظ  لحن الأغنية وذلك بسبب تخوفها من تجربة الغناء، فقامت شادية بحفظ الدويتو كاملاً وبدأت تغنيه عدة مرات أمام فاتن حتى أستطاعت فاتن أن تحفظه بطريقة غير مباشرة بدون خوف وتردد، وبمجرد دخولهما الاستديو بدأو بالغناء على الفور "ألوه.. ألوه.. إحنا هنا....ونجحنا أهوه في المدرسة" وكانت من أشهر أغاني الأفلام عن مناسبة النجاح 

حتى الآن.


وكان آخر لقاء جمعهما فيلم "المعجزة" وكانت معجزة حقاً أن يجمع المخرج حسن الإمام بين شادية وفاتن حمامة في تلك الفترة معاً حيث أن كلا منهما كانتا في قمة مجدها وكان الفيلم إنتاج عام 1962، وأصرت شادية أن يسبق اسم فاتن حمامة أسمها على اعتبار أنها أفضل منها، وحرص كل منهما على نجاح الأخرى ولم تشهد كواليس الفيلم أي صراعات بينهم.


وعندما فازتا في مسابقة الأفلام العربية، بنفس الجائزة، فنالت فاتن جائزة مالية قدرها سبعمائة وخمسون جنيهاً عن دورها في فيلم "دعاء الكروان"، وفازت شادية بجائزة مماثلة عن دورها في فيلم "المرأة المجهولة".


وعندما تسلمت شادية وفاتن الجائزتين.. و معهما ميداليتان من الذهب، تبادلتا القبلات الحارة، وظهر أن الزمن لا يفرق أبدا قلوب صافية، صادقة، مثلهما ولا يفرق صديقين يكن كل منهم للأخر كل هذا الحب.


    Dr.Radwa
    Egypt Air