الثلاثاء 14 مايو 2024

«الحلبى»: زيارة «السيسى» لجنوب السودان تعزز العلاقات بين البلدين

أخبار29-11-2020 | 13:54

قال اللواء طيار دكتور هشام الحلبى، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن مصر وجنوب السودان يربطهما علاقات قوية، خاصة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه رئاسة البلاد يولى البعد الأفريقى أولوية كبرى ويهتم بمساعدة الأشقاء الأفارقة فى حل المشكلات الموجودة سواء الداخلية أو الأزمات الاقتصادية وكذلك مشروعات التنمية والكوارث الطبيعية.


وأوضح فى تصريح لـ«الهلال اليوم»، أن زيارة الرئيس السيسى لجوبا أمس عكست الاهتمام المصرى بجنوب السودان وحرص الدبلوماسية الرئاسية على تعزيز العلاقات بين البلدين، مضيفًا أن هذه الزيارة تعزز أوجه التعاون وترسى لعلاقات أقوى ومستدامة مع جنوب السودان، فى ظل التطورات السياسية والاقتصادية والأمنية التى تواجهها المنطقة كانت على أجندة مباحثات الرئيس فى جوبا.


وأضاف أن استقرار جنوب السودان وتحقيق السلام داخل الدولة وتوفير المساعدات الإنسانية فى الظروف الصعبة كلها وتمثل توجه مصر تجاه جنوب السودان، فضلًا عن المشاركة فى جهود التنمية هناك أو فى كل الدول الأفريقية، موضحا أن هناك دعما فنيا وبرامجا لبناء القدرات والتدريب من مصر للأشقاء فى جنوب السودان فى جميع المجالات سواء المدنية أو العسكرية.


وأكد أن مصر تعمل على تعزيز التعاون والشراكة مع كافة الدول الشقيقة، وجاءت زيارة الرئيس السيسي لجوبا أمس في هذا الإطار، موضحا أن زيارة الرئيس تعطي قوة ودفعة لأوجه التعاون بين البلدين، وخاصة أن الدول الأفريقية تهتم للغاية بالزيارات الرئاسية.


وأشار إلى أن مصر وجنوب السودان بينهما أوجه عديدة للتعاون مثل في مجال الطاقة وكذلك التعليم عبر إنشاء فرع للجامعات المصرية هناك وكذلك المشروعات التنموية في مجالات الزراعة وغيرها كلها وتنعكس إيجابيا على حياة المواطنين في جنوب السودان بما يؤثر إيجابيا في مسار العلاقات بين الدولتين.

    Dr.Radwa
    Egypt Air