السبت 18 مايو 2024

إزالة الغابات في منطقة الأمازون البرازيلية تبلغ أعلى مستوياتها منذ 12 عاما

عرب وعالم1-12-2020 | 11:46

بلغت معدلات إزالة الغابات في منطقة الأمازون البرازيلية أعلى مستوياتها منذ 12 عاما وفقا للبيانات الرسمية، والتي أدت إلى إدانات من حكومة الرئيس جاير بولسونارو حسبما أوردت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية.


في المجموع ، تم تدمير 11.088 كم مربع من الغابات في 12 شهرا حتى أغسطس الماضي، وفقا للمعهد الوطني البرازيلي لأبحاث الفضاء الذي يحلل صور الأقمار الصناعية.


وتعد المساحة التي أزيلت منها الغابات أكبر من جامايكا، وزادت بنسبة 9.5٪ مقارنة بالعام الماضي ، عندما تجاوزت إزالة الغابات بالفعل الرقم القياسي المسجل منذ عشر سنوات. هذه الأرقام هي الأعلى منذ عام 2008، عندما تم تدمير 12911 كيلومتر مربع من الغابات في منطقة الأمازون البرازيلية.


وتقدر منظمة مرصد المناخ وهي تجمع للمنظمات غير الحكومية في البرازيل أنه "بسبب إزالة الغابات، ربما تكون البرازيل هي المصدر الرئيسي الوحيد للغازات المسببة للاحتباس الحراري التي تمكنت من زيادة انبعاثاتها خلال عام أصيب فيه الاقتصاد العالمي بالشلل".


وتلعب الغابات مثل الأمازون دورا مهما في التحكم في تغير المناخ نظرا لقدرتها على امتصاص الكربون. ولكن عندما تموت الأشجار أو تحترق، فإنها تطلق الكربون مرة أخرى في البيئة.


وقد تعرض الرئيس البرازيلي اليميني المتطرف والمتشكك في تغير المناخ، لانتقادات شديدة من المجتمع الدولي بشأن إدارته للملفات البيئية خاصة في عام 2019 بسبب الزيادة الحادة في الحرائق في منطقة الأمازون خلال عامه الرئاسي الأول. دعت حكومته إلى إضفاء الشرعية على أنشطة الزراعة أو التعدين في المناطق المحمية وقللت الأموال المخصصة لبرامج حماية البيئة.


ويرى دعاة حماية البيئة إن هذه السياسات تغذي تدمير غابات الأمازون، وهي أكبر غابة مطيرة في العالم. تتمثل رؤية حكومة بولسونارو في تنمية منطقة الأمازون في العودة إلى انتشار إزالة الغابات في الماضي.


 وقالت كريستيان مازيتي، المتحدثة باسم منظمة جرينبيس، في بيان: إنها رؤية رجعية بعيدة كل البعد عن الجهود المطلوبة للتعامل مع أزمة المناخ.


ودافع نائب الرئيس هاملتون موراو ، الذي قدم البيانات في مؤتمر صحفي ، عن التزام الحكومة بمعالجة إزالة الغابات. "الرسالة التي أرسلها نيابة عن الرئيس بولسونارو هي أننا سنواصل العمل بالعلم والتكنولوجيا لدعم عمل وكالات حماية البيئة" حسبما أكد الجنرال المتقاعد الذي يرأس فريق العمل بشأن الأمازون التي أنشأها الرئيس.


وقد هدد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن في أكتوبر البرازيل بـ "عواقب اقتصادية كبيرة" إذا استمرت إزالة الغابات في منطقة الأمازون، لكن الرئيس بولسونارو حذر من أن بلاده لا تنوي الخضوع للضغط بشأن هذه المسألة

    الاكثر قراءة