السبت 29 يونيو 2024

رئيس شعبة الذهب: الأحداث الاقتصادية والعالمية المتحكم الأول فى السعر

اقتصاد1-12-2020 | 16:43

صرح رفيق عباس، نائب رئيس شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، بأن هناك عوامل كثيرة متحكمة فى أسعار الذهب محليًا، أبرزها الأحداث العالمية والاقتصاد العالمى، الذى يتأثر بأى شيء، فإذا حدث شيء يقلق المستثمر يقوم بشراء الذهب، أما فى حالة استقرار الذهب فإنه يلجأ إلى شراء السندات، وخير دليل على ذلك ما حدث منتصف شهر نوفمبر 2020 مع الإعلان عن اكتشاف لقاح لفيروس كورونا يحقق نسبة شفاء 90%، تراجعت أسعار الذهب.

 

وقال عباس فى تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، إن هناك عوامل أخرى تؤثر على البورصة العالمية، وهو قيام بعض المستثمرين الكبار باللعب فى البورصة والقيام بشراء كميات كبيرة ثم بيعها لتحقيق أعلى مكسب، مما يؤثر على سعر الذهب عالميًا ومحليًا.



وعن الوقت المناسب لشراء الذهب، أوضح أن أى وقت لشراء الذهب مناسب، فإذا تمت مقارنة أسعار الذهب بالعام الماضى سنجد أنه ارتفع، أى أنه يحقق مكاسب، مشيرا إلى أن شراء الذهب المشغول يفضل من أجل التمتع به واستثمار فى نفس الوقت، إلا أن الفرد يخسر ثمن المصنعية.


وأشار إلى أن ثمن المصنعية يتراوح من 30 جنيهًا حتى 150 جنيهًا حسب الشركة المصنعة، موضحًا أن مصنعية الذهب مثل اللوحة الفنية لكل فنان سعر. 

وكانت أسعار الذهب، شهدت ارتفاع اليوم بمقدار 18 جنيهًا مصريًا، ليسجل عيار 21 الأكثر تداولا نحو 788 جنيهًا، وسجل عيار 18 نحو 670 جنيهًا، وعيار 24 سجل 893 جنيهًا، فيما سجل الجنيه الذهب "يزن 8 جرامات" نحو 6304 جنيهات، فيما سجل السعر العالمى نحو 1813 دولارا للأوقية.