الخميس 13 يونيو 2024

آثار قبطية| مقابر البجوات.. حدوتة جسدت خروج بني إسرائيل من مصر

فن1-12-2020 | 16:51

 تقع مقابر البجوات أو كما يطلق عليها القبوات جمع قبو وهو الشكل الذي بنيت عليه مقابر البجوات في القرن الثاني الميلادي فوق هضبة عالية شمال مدينة الخارجة.

- مقابر البجوات بناها المسيحيون الذين فروا من مختلف المحافظات إبان القرن الثالث الميلادي، وذلك أثناء اضطهاد الرومانيين للمسيحية.

- اتخذ المسيحيون من تلك الربوة العالية الموجود بها مقابر البجوات في قلب الصحراء شمال الخارجة مقرا لهم ليأمنوا ممارسة معتقداتهم الدينية بسلام بعيدا عن أباطرة الرومان ولكنها أصبحت الآن أشبه بالأطلال.

- أول من وصل إلى المنطقة الموجود بها مقابر البجوات كبير القساوسة أثناسيوس تواضروس.

- اختار المسيحيون هذه الربوة وشيدوا القباب والتي مازالت شاهدة على تلك العصور لتظل أثر تاريخي يتوافد إليها العديد من السياح من مختلف الجنسيات.

- جبانة البجوات تضم 263 مقبرة، تتوسطها مقبرة الخروج التي تحكي قصة خروج بني إسرائيل من مصر، يتبعهم فرعون بجنوده، ثم قصص بعض الأنبياء ومنهم سيدنا آدم و حواء عند خروجهم من الجنة.

- المسيحيون الأوائل سجلوا علي جدران مقابر البجوات معاناتهم واضطهادهم أثناء حكم الرومان لمصر وإجبارهم على ترك منازلهم والفرار بجلدهم إلى الواحات حيث الهدوء والأمن والاستقرار.

- الرسومات التي نقشت باللغة القبطية على جدران مقابر البجوات تجسد تاريخ المسيحية في مصر ومناظر دينية من الكتاب المقدس والصليب الذي كانوا يرسمونها على شكل علامة عنخ المصرية القديمة والتي تعنى الحياة هربا من اضطهاد الرمان لهم.

- مقابر البجوات تحوي العديد من المزارات القبطية ومن أشهر تلك المزارات بها "مزار السلام" ويرجع تاريخه إلى القرن الرابع الميلادي.