الخميس 6 يونيو 2024

أكاديمية الشروق تحتفل بتخريج دفعة رجل الصناعة الراحل محمد فريد خميس (صور)

أخبار1-12-2020 | 16:56

نظمت أكاديمية الشروق بمعاهدها الثلاثة المعهد العالى للهندسة والمعهد العالى للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات والمعهد الدولى العالى للإعلام حفل التخرج السنوى 2019 -2020 بتخريج دفعة رجل الصناعة الراحل محمد فريد خميس والذى أقيم مساء الأحد بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة البريطانية وذلك بحضور ياسمين وفريدة محمد فريد خميس، ومحمود خميس نائب رئيس مجلس إدارة النساجون الشرقيون، واللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة الأكاديمية، ونائب رئيس مجلس الإدارة الدكتور جودة غانم والدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية فى مصر والمهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الأسبق والدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين والدكتور خالد فتح الله رئيس معهد التدريب بالهيئة الوطنية للإعلام والفنانة هالة صدقى وقيادات الأكاديمية وعمداء المعاهد وأعضاء هيئة التدريس.

قدم الحفل الدكتور عادل اليمانى المستشار الإعلامى لمجموعة النساجون الشرقيون ، والذى أعلن أن دفعة الخريجين هذا العام تحمل اسم مؤسس الأكاديمية الغائب الحاضر ، محمد فريد خميس صاحب الإنجازات فى مجال الصناعة ، والذى كرس حياته  لعمل الخير وخدمة مصر فى كافة المجالات.

وأضاف أن محمد فريد خميس، هو المؤسس والمعلم الذى عشق مصر حتى النخاع وقدم لها الكثير من العطاء ، هذا الرجل الخالد الذكر الذى كان يجل العلماء ويقدرهم ومواقفه الكثيرة خير شاهد على ذلك ومن أقواله أنه على استعداد لإنفاق أخر جنيه فى جيبه من أجل البحث العلمي.

من جانبه وجه اللواء دكتور أحمد عبد الرحيم التحية إلى الراحل محمد فريد خميس وتمنى له المغفرة كما وجه الشكر لعمداء المعاهد وأعضاء هيئة التدريس وأعضاء الجهاز المعاون لجهودهم المخلصة ووجه تحية خاصة لأولياء الأمور لما بذلوه من جهود حتى يصل أبنائهم إلى بر الأمان.

 ووجه أيضا كلمة للخريجين الذين يخضوضون غمار الحياة وقال إنهم على أبواب مرحلة جديدة تحتاج إلى جهود مخلصة حتى يعتمدون على أنفسهم.

وطالب الخريجين بمواصلة السعى والعمل المستمر ولا ينتظرون الوظيفة حتى تأتى إليهم بل العمل حتى يصلوا إلى ما يحبون.

وأكد الدكتور جودة غانم نائب رئيس مجلس الإدارة أن الأكاديمية قدمت لسوق العمل عدداً كبيراً من المهارات التى كانت فخراً للوطن لما يميز الخريجين من قدرات ومهارات خاصة وأصبح سوق العمل يطلب خريجى الشروق .

وأضاف أننا نحرص دائما على بناء الطالب حتى يكون مؤهلاً بالشكل اللائق وصاحب مهارة ومتسلحاً بالعلم والمعرفة.

 وأشاد بالجهد المبذول من أعضاء هيئة التدريس وعدم التقاعس عن تقديم كل ما يفيد الدارسين حتى يتخرج ويصبح عنصراً فاعلاً فى سوق العمل .

وأشار إلى أن الأكاديمية مستمرة فى تطوير المناهج الدراسية بما يعود بالنفع حتى يصبح الخريج قادراً على المنافسة فى سوق العمل كما بدأت الأكاديمية فى تطبيق نظام التعليم الهجين وفقاً لما حددته وزارة التعليم العالى .

وأوضح أن المعهد العالى للهندسة حصل على اعتماد الجودة عام 2017 ويعتبر أول معهد عالى فى مصر يحصل على اعتماد الجودة حتى تاريخه ولم يحصل معهد هندسة آخر على شهادة الاعتماد ، وكذلك حصل المعهد العالى للحسابات ونظم المعلومات على الاعتماد عام 2018 وهو يعتبر ثانى معهد فى مصر كما يستعد المعهد الدولى العالى للإعلام للحصول على الجودة وهو ينتظر زيارة الهيئة الخاصة بالاعتماد.

ودعا غانم الخريجين للتطلع إلى الجودة وعدم التنازل عن المبادئ من أجل تحقيق مصالح ذاتية وحولوا الأقوال إلى أفعال لأن خير الناس أنفعهم للناس .

وأكد حرص الأكاديمية على التواصل مع الخريجين والعمل بروح الفريق الواحد حتى يتحقق الهدف المنشود ووجه فى النهاية كلمة إلى روح الراحل العظيم محمد فريد خميس رائد صناعة النسيج فى مصر وصناعة الرجال جعل الله ذلك فى ميزان حسناته يوم القيامة.

وقال الدكتور معتز طلبة عميد المعهد العالى للهندسة كلمة فى حفل تكريم خريجى المعهد وتحدث عن الريادة التعليمية للأكاديمية ووجه كلمته للخريجين قائلا: " كنتم رمزاً للتفوق والكفاءة وجاء يوم الحصاد لتحصلوا على ثمرة نجاحكم وأتمنى استمراركم فى العمل الجاد خلال رحلتكم فى الحياة العملية والاستمرار فى المعرفة والعمل الجاد ومعرفة كل جديد فى مجال التخصص ".

 وأكد على أن المعهد حصل على شهادة ضمان الجودة فى التعليم كأول معهد هندسة خاص منذ شهر مايو 2017م وتم التجديد على مستوى الجامعات وحصل على عضوية اتحاد الجامعات العربية كما تم تجديد اعتماده من اتحاد المهندسين العرب استمرار تميزه على جميع المعاهد الهندسية الخاصة كما حصل المعهد على عدد كبير من الدرجات العلمية منها 6 درجة أستاذ و22 أستاذ مساعد و66 درجة مدرس و49 حاصلين على ماجستير .

وأشار طلبة إلى تعاون المعهد مع عدة جهات عديدة فى مجال البحث العلمى منهم مركز البحوث العلمية للقوات المسلحة ووكالة الفضاء المصرية فى المشروعات القومية ومنها مشروع القمر الصناعى فى الجامعات المصرية بالإضافة إلى تميزه فى مجالات خدمة البيئة والمجتمع مع كل من محافظات جنوب سيناء وقناة السويس .


وألقى الدكتور محمد صقر عميد المعهد العالى للحاسبات كلمة فى حفل تخريج دفعة الخريجين تحدث فيها عن الجهد الكبير الذى قدمه رجل الصناعة محمد فريد خميس الحاضر الغائب وقد تم إطلاق اسم الدفعة على اسم الراحل تقديراً وعرفانا وامتناناً بما قدمه من عمل كبير فى خدمة الوطن .

وقدم صقر الشكر لمجلس إدارة الأكاديمية وعلى رأس المجلس اللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم ونائبه الأستاذ الدكتور جودة غانم لمايقدموه من دعم للعملية التعليمية بجميع أطرافها . 

ورحب الدكتور محمد سعد إبراهيم عميد المعهد الدولى للإعلام بالحضور ثم قدم التهنئة للطلاب وتمنى لهم النجاح وتحقيق الأحلام والطموحات التى تجعلهم يصنعون الفارق فى المستقبل وشكر أولياء الأمور على الجهد الذى بذلوه فى دعم أبنائهم .

 وأضاف أن المعهد الدولى للإعلام قطع شوطاً طويلاً وهو الآن يستعد للحصول على الجودة ، وأضاف أن هذا المعهد تبوأ مكانة متميزة بين غيره من معاهد الإعلام ولا يتسع المجال للحديث عما حققه المعهد من نتائج متفوقاً على غيره من المعاهد التى تجاوز عمرها الأربعين عاماً .

وأكد سعد أن المعهد لديه خمس منصات تدريبية احترافية يشرف عليها نخبة من خبراء الإذاعة والصحافة والإعلان وينفرد المعهد بتأسيس أكبر منتدى بحثى وأكاديمى على مستوى الجامعات العربية يضم حوالى خمسة آلاف عضو من 246 جامعة من 56 دولة.

من ناحيته قال الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين إن الراحل محمد فريد خميس كان مسانداً لإعلام الدولة ، وكان يطالب بالاهتمام بماسبيرو ويعتبره أمن قومى .

و أشاد سعدة بخريجى المعهد الدولى للإعلام من خلال مشاركته فى مشروعات التخرج الخاصة بطلاب الأكاديمية حيث أكد أنهم أصحاب مستوى متميز ومجتهدين وأن أعمالهم تقترب من الاحترافية .

وقال إننا لا نقلق على مستوى هؤلاء الخريجين الذين هم فخر للأكاديمية ويعدون أوراق رابحة بالنسبة لسوق العمل . وقدم التحية لأولياء أمور الطلاب لدورهم البناء وأشاد بالمهارة والحرفية لأعضاء هيئة التدريس بأكاديمية الشروق.

وتحدث سعدة عن أهمية الإعلام الإلكترونى وفرص العمل من خلاله تقديم مواد إعلامية مختلفة بطريقة إلكترونية بحتة دون اللجوء إلى الوسائل التقليدية كمحطات البث والمطابع وغيرها، بطرق تجمع بين النص والصورة والصوت، والتى ترفع الحاجز بين المتلقى والمرسل.

 ودعا أبناء هذا الجيل إلى الاعتماد على النفس فى خلق فرص عمل من خلال قنوات اليوتيوب وقال أن هذا النوع من الإعلام يمكنه محاربة البطالة بقوة ويخلق فرص عمل حقيقية لكل خريج .

وأعربت الفنانة هالة صدقى عن سعادتها بالتواجد وسط هذه الكوكبة من أصحاب العلم والرأى مشيرة إلى تقديرها لرجل الصناعة الراحل محمد فريد خميس الذى ساهم فى مجالى الصناعة والتعليم بصورة مؤثرة.

وأضافت أن الاهتمام بالتعليم هو الذى يعلى من قيمة الدول وهنأت الخريجين بيوم الحصاد الذى ينتظرة الأهل كل عام ليفرحوا بأبناءهم.

وألقت الطالبة نهال السيد كلمة خريجى المعهد الدولى للإعلام والتى أشادت فيها بطالب العلم وأضافت أنها تشعر بالفخر بأنها ضمن الدفعة التى تشرفت بأنها تحمل اسم الراحل العظيم محمد فريد خميس ، كما أرسلت رسالة تقدير للراحل الحاضر مؤسس أكاديمية الشروق محمد فريد خميس الذى كان يرى قيمة العلم والعلماء وعبرت عن امتنانها لأعضاء هيئة التدريس للجهد الكبير الذى بذلوه حتى يتم تخريج هذه الدفعة وتمنت أن يحقق كل زميل أو زميلة من الخريجين حلمه فى الحياة حتى يكون مواطن صالح يخدم الوطن .

من ناحية أخرى كرمت أكاديمية الشروق الفائزين بجوائز البحث العلمى بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى كما تم تكريم أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وكذلك الأساتذة المحالين للتقاعد وأعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالى للهندسة والمعهد العالى للحاسبات وأعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالى الدولى للإعلام.