الثلاثاء 14 مايو 2024

شريف عرفة: وحشني العمل مع وحيد حامد

فن2-12-2020 | 22:23

 

قدم المخرج الكبير شريف عرفة، جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر للكاتب الكبير وحيد حامد، ضمن فعاليات حفل افتتاح الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، المُقام على مسرح النافورة في دار الأوبرا المصرية.


وقال عرفة "الحقيقة لي الشرف أقدم صاحب الجائزة وهذا موقف صعب، لأن ليس هناك كلام يعبر عن موهبته وكفاءته وتفكيره الذي سبق به عصره".


وأضاف: "قالنا مين البرئ، مين المنسي والغول، وحذرنا من اللعب مع الكبار، وكشف طيور الظلام، وقالنا لما نتعب نصرخ ونقول آه، وقالنا نضحك عشان الصورة تطلع حلوة، صاحبي واخويا واستاذي اللي واحشني جدا ارجع اشتغل معاه".


وعُرض فيلم صغير يستعرض أبرز لقطات أفلام وحيد، الذي أطل على المسرح مستندا على عكاز، وقال "الحمد لله مرارا وتكرارا بشكر حضراتكم جدا عشان انتم من عشاق السينما اللي انا حبتها بقدر كبير جدا من الاخلاص والتفاني، وأعتقد أن أنا ممكن تفتكرولي أفلام أسعدتكم".


وأضاف: "بشكر كل الذين تعلمت منهم وكل واحد أو علمني، وهما كتير وكان من الصعب جدا اقف في مكاني ده لولا دعمكم وحبكم للسينما والمخلصين للسينما، بشكر فرسان وقفوا جنبي في المشوار الطويل، اسماء عظيمة في مجال التمثيل والاخراج والنقد".


ووجه وحيد التحية لكل من الراحل العظيم يوسف شريف رزق الله "اذكر أنه أول واحد اصطحبني لمهرجان كان لمدة سنوات طويلة، وكان صاحب فضل كبير جدا، ومن أصحاب الفضل المخرج الإذاعي مصطفى ابو حطب علمني اكتب كلمة حوار نقية ونظيفة، والرحمة للمنتج والمؤلف المسرحي سمير خفاجة صاحبي.


وأعلنت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، افتتاح الدورة الـ42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي. وقالت إيناس في كلمة ألقتها بالحفل المُقام على مسرح النافورة في دار الأوبرا المصرية "فرضت جائحة كورونا نمطا سلوكيا معينا على العالم كله، وكعادتها قبلت الدولة المصرية التحدي بإقامة المهرجان مع الالتزام بإجراءات وزارة الصحة، وانتهز الفرصة واتقدم بخالص الشكر والتقدير لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي راعي الثقافة والفنون وملهمنا في مواجهة التحديات".


وتابعت "واتقدم لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي بالشكر لتقديم كل سبل الدعم المتمثلة في إقامة الفعاليات الكبرى. ونفتتح الدورة 42 في المهرجان وتبدأ مسارح الاوبرا في استقبال السينما بمرافقة صناع السينما من مختلف العالم، دورة مرتقبة للاحتفاء بصناعة السينما ومواجهة العراقيل واستمرار عجلة الانتاج".

وكان رئيس المهرجان محمد حفظي، قال في كلمته "كان فيه صعوبة لخروج المهرجان بمحتوى جيد وفعاليات تهم الصناعة، أقدر أقول إن أيام القاهرة لصناعة السينما اهم دورة ليها هذا العام، لدعمه عدد كبير من المشاريع ان شاء الله هنشوفها الدورة الجاية". ووصف الدورة 42 بالدورة الاستثنائية مطالبا الحضور بدعمها، وعرض رسالة دعم من رؤساء أكبر 3 مهرجانات سينمائية، قائلا " دي رسالة إلينا موجهة من أهم 3 مهرجانات في العالم كان وبرلين وفينيسيا". وشارك الفنان تامر حسني في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، بالدورة 42 المُقامة في دار الأوبرا المصرية. وغنى تامر على مسرح النافورة أغنية "الدنيا أصلا زي فيلم"، والتي يدعو بها صناع السينما لاستئناف العمل بعدما تسبب فيروس كورونا في تعطيله.


واستقبلت السجادة الحمراء عددا كبيرا من نجوم ونجمات الفن في الوطن العربي. من بين أبرز الحضور: المخرج مجدي الهواري، الفنانة أمينة خليل، الفنانة لبلبة، الفنان محمد فرج، الفنانة مي سليم، الفنانة ميس حمدان، الفنان جمال سليمان، الفنانة إلهام شاهين.


كما حضر المخرج محمد أبو سيف، الفنانة بشرى، المخرج أمير رمسيس، الفنان أحمد مجدي، والفنانة نسرين أمين، الفنانة تارا عماد، الفنان هاني رمزي، الفنانة أروى جودة، الفنانة منة شلبي، الفنانة ريهام عبدالغفور، الفنان شريف منير. وتفتتح مساء اليوم الأربعاء، الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي، حيث يشهد الحفل تكريم الكاتب الكبير وحيد حامد بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، والتي يتم منحها أيضا للكاتب والمخرج البريطاني كريستوفر هامبتون، كما يكرم المهرجان في حفل الافتتاح أيضا الفنانة منى زكي بجائزة فاتن حمامة للتميز.


ويشهد الحفل ظهورا خاصا للفنان أشرف عبد الباقي، وأغنية جديدة للمطرب تامر حسني، وسيتم التعريف بأعضاء لجان تحكيم مسابقات وجوائز الدورة 42، وفي مقدمتها المسابقة الدولية التي يترأسها المخرج الروسي ألكسندر سوكوروف.


واختار المهرجان للافتتاح الفيلم البريطاني الفرنسي «الأب ــ The Father» إخراج فلوريان زيلر، فى عرضه الأول بالعالم العربي وأفريقيا، وهو الفيلم الذي يشارك في بطولته الممثل القدير آنتوني هوبكنز الذي يعد أحد أبرز الممثلين في العالم، والحاصل على أرفع الجوائز، ومن بينها: 

الأوسكار والبافتا، والممثلة الإنجليزية الحاصلة على الأوسكار أوليفيا كولمان.


ويلتزم المهرجان بتطبيق الإجراءات الاحترازية وفق البروتوكولات التي وضعتها وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، حرصا على تقديم دورة ناجحة فنيا، وآمنة صحيا، في ظل المواجهة التي يخوضها العالم ضد فيروس كورونا، وكانت أول هذه الإجراءات إتاحة تحليل pcr مجاني لكل ضيوف حفل الافتتاح.

    Dr.Radwa
    Egypt Air