الإثنين 20 مايو 2024

رئيس الوزراء التركي الأسبق يتهم إردوغان بـ «خيانة تركيا لصالح قطر»

عرب وعالم3-12-2020 | 11:49

اتهم رئيس حزب "المستقبل" التركي، أحمد داود أوغلو، الرئيس رجب طيب إردوغان، بـ"خيانة الأمانة"، مطالبًا إياه "بالعودة إلى رشده".

وقال رئيس الوزراء الأسبق في مقطع فيديو نشره عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، إن "إردوغان خان الأمانة، على خلفية بيع 10% من بورصة إسطنبول إلى قطر، لإنقاذ الاقتصاد التركي".

وفي إشارة إلى حجم الدمار الذي لحق بالاقتصاد التركي، أضاف داود أوغلو أنه "لا يمكنك العثور على غطاء لهذا الحطام يا سيد إردوغان هذا البلد ليس البورصة الخاصة بك ولا السوق الخاصة بك، ولا متجرك، تركيا دولة يعيش بها أمة، أمة تتكون من الشرفاء".

وأوضح أنه "لا يمكن مسامحة إردوغان على ما فعل ولا أحد يستطيع أن ينجو من هذا الدمار الذي لحق بالبلاد من خلال طلب العفو والمغفرة، فأولئك الذين يضرون هذا البلد سيحاسبون".

وذكر داود أوغلو بكلمات إردوغان التي قال فيها "يا إخواني، إذا أعطيت الأمان لشخص فإنك ستحاسبه عليها أليس كذلك؟"، في إشارة إلى ضرورة محاسبة إردوغان.

ومن جهة أخرى، رفض برلمان تركيا بأصوات تحالف حزبي العدالة والتنمية، والحركة القومية، اقتراح حزب الشعب الجمهوري المعارض، التحقيق في بيع 10% من أسهم بورصة إسطنبول إلى قطر.

وأعلن صندوق الثروة السيادي في تركيا، الاثنين الماضي وبعد مرور 5 أيام على زيارة أمير قطر تركيا، أنه باع 10 % من أسهم بورصة إسطنبول إلى جهاز قطر للاستثمار مقابل 200 مليون دولار، مشيرًا إلى أنه سيظل يحتفظ بحصة قدرها 80.6 % من أسهم البورصة التركية.