الأحد 2 يونيو 2024

داعية إسلامي: ضعف الوزاع الديني وغياب القدوة أدى لارتفاع حالات الطلاق

أخبار3-12-2020 | 15:48

قال الشيخ محمد علي، إمام وخطيب بوزارة الأوقاف، إن ارتفاع حلات الطلاق إلى أكثر من 237 ألف حالة خلال 2019، يعد رقما مخيفا، يرجع إلى عدة أسباب منها ضعف الوزاع الديني لدى الزوجين، وهو ما يتطلب تقويته والاهتمام باالتوعية الدينية عن طريق الإعلام والمؤسسات الدينية.


وأضاف علي، فى تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن المولى عز وجل سمى الواج بالـ«الميثاق الغليظ»، التي لم يطلقها على سوى على ميثاق الأنبياء، وميثاق الحياة الزوجية، حيث قال: «وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض، وأخذن منكم ميثاقا غليظا".


وشدد الداعية الإسلامي، على ضرورة ترابط الأسرة والمجتمع، والعودة إلى دور القدوة في التوفيق والإصلاح بين الزوجين.


وألمح إلى دور بعض وسائل الإعلام والدراما الهدامة التى تحض علنا على الطلاق، وتشجع على النشوز على الزوج، كما تحرض الزوج على زوجته، مطالبا بوجود وسائل إعلام وتوعية بناءة من خلال الأفلام والمسلسلات والبرامج الحوارية التي تحض على التوعية والبناء لا على الهدم.


وأشار محمد على، إلى أن ضعف الحالة الاقتصادية تلعب دورا كبير فى زيادة معدل حالات الطلاق، خاصة مع ظهور جائحة كورونا، مطالبا بضرورة إيجاد مشاركة بين الزوجين، وزيادة الرضا والمحبة بينهما، وهو ما يتفق مع مقاصد الشريعة الإسلامية التي تدعو إلى الحفاظ على الأسرة، واستمرار الحياة الزوجية، والابتعاد عن "أبغض الحلال".


وكشفت بيان صادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع إجمالى عدد حالات الطلاق بلغت 237 ألفا و748 حالة بنهاية عام 2019، منها 11 ألفا و819 أحكام طلاق نهائية.


وكشف التقرير عن خريطة أسباب الطلاق فى مصر، وكانت جاءت قضايا الخلع فى صدارة الترتيب بعدد 10 آلاف و447 حالة، يليها 777 حالة طلاق لأسباب أخرى، ثم حالات الطلاق بسبب الإيذاء بعدد 563 حالة، و13 حالة بسبب الأمراض، و11 حالة بسبب الخيانة الزوجية، و4 حالات بسبب حبس الزوج، و3 حالات لغياب الزوج، وحالة واحدة فقط بسبب تغيير الديانة.