الأحد 2 يونيو 2024

عرض فيلم «أعزائى الرفاق» بمهرجان القاهرة السينمائى.. غدًا

فن3-12-2020 | 19:52

 يعرض مهرجان القاهرة السينمائي في السابعة والنصف من مساء غدا الجمعة الفيلم الروسي "أعزائي الرفاق" للمخرج أندريه كونشالوفسكي، وذلك في عرضه الأول بأفريقيا والدول العربية، وهو الفيلم الفائز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة بالدورة الأخيرة لمهرجان فينسيا السينمائي الدولي.

وتدور أحداث الفيلم عام 1962، نتيجة ارتفاع الأسعار يثور العمال في مدينة نوفوتشيركاسك فتتحرك القوات لقمعهم، وتجد إحدى ناشطات الحزب الشيوعي الحاكم نفسها متورطة في الأحداث بآخر طريقة تتوقعها.

ويتنافس على جوائز المهرجان 15 فيلما، حيث تنطلق الدورة 42 بالفيلم البريطاني الفرنسي "الأب، The Father"وهو فيلم من  إخراج فلوريان زيلر، في عرضه الأول بالعالم العربى وأفريقيا، والذي يشارك في بطولته الممثل القدير آنتوني هوبكنز الحاصل على أرفع الجوائز، ومن بينها؛ الأوسكار والبافتا، والممثلة الإنجليزية الحاصلة على الأوسكار أوليفيا كولمان.

كما كرم المهرجان في حفل الافتتاح الكاتب المصري الكبير وحيد حامد الفائز بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، والفنانة المصرية منى زكي الفائزة بجائزة فاتن حمامة للتميز.

وكانت انطلقت دورة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ42 أمس الأربعاء ومن المقرر أن تستمر الفعاليات حتى اليوم العاشر من الشهر الجاري.