الإثنين 20 مايو 2024

حكاية شارع| الهرم.. هكذا تحول مسار مقر القصور الخديوية

فن3-12-2020 | 21:27

-شارع الهرم، أحد أهم شوارع محافظة الجيزة، فهو المؤدي إلى أحد أهم المعالم الأثرية في العالم وهي "أهرامات الجيزة".


-يمتد شارع الهرم ليضم بين جنباته "الشركة الشرقية للدخان"، "ترعة الزمر"، "نصر الدين"، مبنى محافظة الجيزة" و"مسرح الزعيم".


-سبب وجود شارع الهرم، هو أن صلاح الدين الأيوبي، أراد نقل الأحجار التي تم قام باقتلاعها من الأهرامات، وذلك لتشييد قلعته على حافة جبل المقطم، والتي أصبحت فيما بعد مقرا للحكم حتى عهد محمد علي باشا.


-لكن في العام 1863، بعد زيارة السلطان العثماني لمصر، وأبدى رغبته في زيارة منطقة الأهرامات، فأنشأه الخديوي إسماعيل شارع الهرم، وزينه بالأشجار على الجانبين.


-ثم أنشأ الخديوي إسماعيل بوسط شارع الهرم، سكة حديد لتسير عليها قطارات الترام، وظلت هناك حتى العام 1958، ومنذ ذلك الوقت وحتى الآن، كان معظم رواد هذا الشارع من السياح.


-أقام الخديوي إسماعيل عن آخر شارع الهرم قصرا له، وعلى أحد جانبي شارع الهرم، تم بناء قصرا آخر، به حديقة تتعدى 500 فدان، بها شلالات، أزهار، طيور وحيوانات جبلية.


-كان شارع الهرم قديما، هو المكان الذي يفر إليه الأثرياء هربا من ازدحام القاهرة، وحين سكن به عميد الأدب العربي، وقام ببناء فيلته الأنيقة هناك، تحولت فيما بعد رحيلة إلى متحف ومركز ثقافي اسمه "رامتان".


-وفي سبعينيات القرن الماضي، تحول مسار شارع الهرم، وأصبح البديل لشارع عماد الدين، وامتلأ بالمسارح والملاه الليلية والكازينوهات، وفي السنوات القليلة الماضية تحول كل ذلك إلى فنادق للسائحين.