الإثنين 1 يوليو 2024

بعد تراجع معدلات الفقر لأول مرة منذ عام 2000.. مستشار «التضامن»: الدولة تتبنى مفهوم الفقر متعدد الأبعاد منذ 2015.. دعم 1000 قرية فقيرة بالمحافظات.. ويزف بشرى سارة للمواطنين

تحقيقات4-12-2020 | 12:57

أعلن اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع معدلات الفقر لأول مرة منذ عام 1999/ 2000 إلى 29٪ عام 2019/2020 مقابل 32.5٪.


وقال بركات، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده لإعلان أهم نتائج بحث الدخل والانفاق، إن متوسط الانفاق الكلي في السنة ارتفع إلى 61 ألف جنيه، كما ارتفع متوسط الدخل السنوى للأسرة من 60 الف جنيه إلى 69.1 ألف جنيه عام 20/19، واستمر الدعم الغذائى لمتوسط المقدم للأسرة ليصل إلى 1420 جنيه للأسرة ومازالت الدولة تغطي 84٪ من الأسر من خلال الدعم التموينى.


سياسيات جديدة

أشاد الدكتور صلاح هاشم مستشار وزارة التضامن للسياسيات الاجتماعية، بجهود الدولة في تراجع معدلات الفقر إلى 29% مؤكدًا أنه مؤشر إيجابي للغاية. 


وصرح بأن تراجع المعدل يعكس انتهاج الدولة سياسيات جديدة ومغايرة لا كانت عليه قبل 30 عامًا.


ولفت إلى أن معدل الفقر يزيد منذ فترة الخمسينات غير أن المعدلات كانت تختلف خلال السنوات الماضية.


الفقر متعدد الأبعاد

وقال إن الدولة تبنت منذ 2015 مفهوم الفقر متعدد الأبعاد، قائلًا: "هذا يعني أن الفقر ليس ماديًا فقط (الدعم النقدي) وقد يكون فقرًا في الخدمات الصحية مثلًا.


وأشار إلى أن الدولة قامت من جانبها بدشين العديد من السياسيات والقوانين والمبادرات الصحية وفي مقدمتها قانون التأمين الصحي الشامل.


وأوضح أن نفس المثال ينطبق على التعليم وغيرها من المناحي الاجتماعية الأخرى التي تهم المواطن المصري.


معدلات الفقر بعد عامين

وأوضح مستشار وزارة التضامن للسياسيات الاجتماعية، أنه من المتوقع أن تنخفض معدلات الفقر إلى 25% بعد عامين.


وأشار إلى أن العامل الأول المساعد في انخفاض هذه النسبة من 29% إلى 25% جهود التغطية الشاملة للحماية الاجتماعية.


وأوضح "هاشم" أن الدولة تتبع سياسيات رشيدة جدًا فيما يخص التغطية الشاملة للحماية الاجتماعية، كما تبذل جهودًا قوية للحد من الفقر متعدد الأبعاد.


القرى الأكثر فقرًا

وكشف عن أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حصر أعداد القرى الأكثر فقرًا من بين 4600 قرية على مستوى الجمورية، حيث بلغ مجموعها 1000 قرية.


وصرح "هاشم" بأنه تم تعميم مبادرة "حياة كريمة" على القرى الأكثر فقرًا وفيما يخص الفئات الفقيرة تم تدشين مبادرة "حياة كريمة" .


وأشار مستشار وزارة التضامن إلى أن حصر الفئات في مبادرة "حياة كريمة" تمهيدًا لتقديم الخدمات تم وفق معايير معينة مثلا لا يكون للمستفيد من المبادرة حيازة زراعية ولا يوجد تأمين عليه أو يعاني من عجز أو فقدت الأسرة المعيل.


يذكر أن رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، صرح بأن التراجع في معدلات الفقر كان الأكبر في ريف الوجه البحرى حيث وصل إلى 22٪ مقابل 27٪ وفي الوجه القبلي وصل إلى48٪ مقابل 52٪