الأحد 2 يونيو 2024

انطلاق المؤتمر اﻷدبي الثامن ﻹقليم جنوب الصعيد «الثقافة في المواجهة» غدا

فن5-12-2020 | 10:15

تنطلق صباح غد الأحد فعاليات المؤتمر الأدبى الثامن لإقليم جنوب الصعيد الثقافي بعنوان: الثقافة في المواجهة بقصر ثقافة الأقصر، وتستمر فعالياته حتى 8 ديسمبر، يناقش المؤتمر ما تواجهه الثقافة في وقتنا الراهن من خلال عدة محاور.

يناقش المحور الرئيسى "الثقافة في المواجهة" دور الثقافة وزيادة الوعى في مواجهة القبح والإرهاب، ويناقش المحور الثاني "الثقافة وتحديات التقنية" دور التقنيات في التوجه الثقافي وما الاستفادة التي يمكن تحقيقها في الواقع الثقافي، ومناقشة أنواع جديدة من الأعمال الإبداعية كالقصائد التفاعلية، وأثر ثقافة التريند على المحتوي الإبداعى.

ويناقش المحور الثالث "الثقافة وتحولات المجتمع"، التحولات التي اثرت على تشكيل الوعى المجتمعي ابتداء من تخليص الإبريز في تلخيص باريز وصولا إلي الماهيات المجتمعية في وقتنا الراهن ومستقبل الشباب العربي في ضوء التحولات المجتمعية.

أما المحور الرابع "الثقافة بين سياقين الرسمى والسائد" فيناقش التأثيرات المتداخلة بين مفهومين ثقافيين بينهما فرق كبير، فالمفاهيم السائد الغير فالمفهوم الرسمى يمثله التعريفات والمفاهيم العلمية، والمفهوم السائد ما يكون لدى العوام، وما المواجهات المترتبة عليهما.

كما تقام اربعة أمسيات واصبوحات شعرية وجلسة للقرءات القصصية عقب الجلسات البحثية، وكذلك جلسة لشهادات الأدباء على واقعهم الثقافى، ويقام على هامش المؤتمر عروض فنية لفرق الفنون والآلات الشعبية والموسيقى العربية والإنشاد الدينى بالأقصر.