الجمعة 27 سبتمبر 2024

خلال 6 سنوات.. صندوق «تحيا مصر» يدخل موسوعة «جينيس».. ويحقق نجاحات في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتعليم (فيديو)

تحقيقات5-12-2020 | 12:19

نجح صندوق "تحيا مصر" في خلال 6 سنوات إلى الوصول لموسوعة "جينيس" للأرقام القياسية، وذلك بعد نجاحه في تنظيم أكبر قافلة تبرع بالدواجن وأكبر قافلة تبرع بكراتين المواد الغذائية على مستوى العالم.


وتتضمن القافلة مليون كرتونة مواد غذائية، بالإضافة إلى مليوني دجاجة 2000 طن يوفرها الصندوق بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ضمن مبادرة "بالهنا والشفا" لتوفير الغذاء للأسر الأولى بالرعاية طوال العام.


كما شملت القافلة مليون بطانية تم توفيرها ضمن مبادرة "شتاء آمن" التي دشنتها وزارة التضامن الاجتماعي، بالتعاون مع صندوق "تحيا مصر" للوصول لحماية الأسر من قسوة الشتاء، فضلا عن نصف مليون قطعة ملابس يتم توزيعها من خلال القافلة على المستحقين في مختلف محافظات الجمهورية.




نشأة صندوق تحيا مصر


تم تأسس صندوق تحيا مصر لتنفيذ مشروعات قومية تنموية تهدف إلى وضع حلول جذرية للقضايا والظواهر الاجتماعية التي تؤرق حياة فئات كبيرة من المصريين مثل علاج "فيروس سي" و"الأطفال بلا مأوى" وتسديد ديون الغارمين والمشروعات الصغيرة للشباب.


ففي 24 يونيو 2014 أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي تنازله عن نصف راتبه وأيضا عن نصف ما يمتلكه من ثروة لصالح مصر، ذلك في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها مصر، مطالباً المصريين ببذل الجهد والتكاتف خلال هذه المرحلة.


وفي 1 يوليو 2014 أعلنت رئاسة الجمهورية عن تدشين صندوق "تحيا مصر" تفعيلًا للمبادرة التي سبق وأعلنها الرئيس بإنشاء صندوق لدعم الاقتصاد.


 وأصدرت الرئاسة بيانًا قالت فيه: إن ذلك يأتي تقديرًا للحظات الدقيقة التي يمر بها الوطن وما يصاحبها من ظروف اقتصادية واجتماعية حرجة استدعت مشاعر المصريين الإيجابية تجاه الوطن، كما أبرزت العزيمة الوطنية والإرادة الحقيقية لجموع الشعب المصري العظيم بحتمية العبور بمصرنا الحبيبة إلى آفاق مستقبل واعد يليق بعراقة ماضيها وتضحيات أبنائها.


أهداف صندوق تحيا مصر

تم إنشاء حساب بالبنك المركزي تحت رقم 037037 لتلقي مساهمات المصريين في الداخل والخارج بجميع البنوك المصرية لحساب الصندوق، حيث يستهدف الصندوق النمو الاقتصادي المستمر والشامل والحد من الفقر، وتلبية احتياجات الفئات الأكثر فقراً، وعقد شراكات بين القطاعات المحلية والإقليمية والدولية كمدخل للتنمية المستدامة، تشجيع مشاركة القطاع الخاص كمحور أساسي لدفع عجلة التنمية بالاشتراك مع الجهات الحكومية المسئولة.


برامج صندوق تحيا مصر

يحتوي صندوق "تحيا مصر" على 6 برامج استطاع خلال السنوات الماضية تحقيق إنجازات بها وهي:


  • برنامج الدعم الاجتماعي: والذي تم تأسيسه فمن خلاله تم توفير الدعم المادي والمعنوي لأكثر المحتاجين، أعطى الصندوق الأولوية للحفاظ على بنية الأسرة والقضاء على الظواهر الاجتماعية التي أزعجت المجتمع لسنوات طويلة، وعمل ثلاثة برامج وهي "المشروع القومي لحماية الأطفال بلا مأوى، مبادرة مصر بلا غارمين، ومبادرة بالهنا والشفا.

  • برنامج التنمية العمرانية: ويستهدف هذا البرنامج من خلال معونة مؤسسات الدولة في توفير المسكن الملائم متكامل الخدمات لقاطني المناطق العشوائية والقرى الأكثر احتياجا وتحسين المستوى الاجتماعي والمعيشي لمواطنيها، حيث تم تنفيذ مشروع بشائر الخير في الاسكندرية، ومشروع تطوير منطقة العسال حي شبرا، ومشروع تنمية نصر النوبة، ومشروع رفع كفاءة.

  • برنامج الرعاية الصحية: ويستهدف هذا المشروع القضاء على الفيروسات والأمراض، "من يملك الصحة يملك الأمل، ومن يملك الأمل ملك كل شئ"، فمن خلال هذا البرنامج تم تنفيذ مشروع مكافحة فيروس سي، وإنقاذ الأطفال المبتسرين في الصعيد، وأجهزة الغسيل الكلوي.

  • برنامج التمكين الاقتصادي: واستهدف صندوق تحيا مصر المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى تنمية الإقتصاد، خاصة أنها لها دور رئيسي فى محاربة مؤشر الفقر والبطالة، فتم إنشاء مشروع توزيع 1000 تاكسي، وتوزيع سيارات نقل مبردة، ودعم المرأة المعيلة، وإقامة 200 محل تجاري بالوادي الجديد.

  • برنامج التعليم: استهدف برنامج صندوق تحيا مصر، إنشاء مشروع تأهيل الشباب للقيادة، وإقامة مبادرة "المعلمون أو ًلا"، ودعم جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

  •  برنامج الكوارث والأزمات: قام الصندوق بتحمل فوائد القروض الممنوحة لكافة متعهدي جمع المخلفات الزراعية للحفاظ على البيئة من ظاهرة السحابة السوداء، كما تم مواجهة تداعيات أزمة السيول والأمطار التي اجتاحت محافظتي الإسكندرية والبحيرة عام 2016، من خلال تنفيذ أعمال إحلال ورفع كفاءة شبكات الصرف وإنشاء محطات جديدة.