السبت 1 يونيو 2024

انطلاق فاعليات الملتقى المسرحي الأول "ميكروتياترو – إسبانيا" فى 13 ديسمبر

فن5-12-2020 | 13:53

 يبدأ الملتقى المسرحي الأول (ميكروتياترو- أسبانيا) في مصر، في الثالث عشر من ديسمبر الجاري،  بالتعاون بين: أكاديمية الفنون المعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية، مع معهد ثربانتس بالاسكندرية، ومعهد ثربانتس بالقاهرة، والسفارة الإسبانية ، وتستمر عروضه ثلاثة أيام.

وتشارك في المهرجان أربعة عروض هى  (كشف حساب – روبين تيخيرينا)، تمثيل: أحمد البنهاوى – أميرة عبد الرحمن – همسة الخياط، ومن اخراج. محى الدين يحيى، وعرض (فلاش باك – جابريل براتيكو)، تمثيل: مروة عيد – هالة مرزوق – عصام الدين أشرف، ومن اخراج: أسامة فوزى، ومساعد اخراج: محمد حسام – محمد البجمى، وعرض  (فوتوروفوبيا – كارولينا لاورسن)، تمثيل: تغريد عبد الرحمن – علاء حسنى، ومن اخراج: علاء حسنى، ويوسف وليد يقوم بالإخراج التنفيذي، وعرض (الخلاص – مارك إيخيا)، تمثيل: أميرة حافظ - نديم هشام، ومن اخراج: مصطفى حسنى.

وضمن فاعليات الملتقي يتم تقديم:عرض فيديو موجز عن نشأة الميكروتياترو وعرض لكل الكتب الاسبانية المترجمة الى اللغة العربية وهم مايقرب من ال80 عمل.

 

محاضرة عن طريق برنامج الزووم : لخوليان لبنارس – وهو مدير المركز الثقافى الاسبانى والايبروامريكى بميامى – أمريكا.

 

يذكر ان (الميكروتياترو Micro Teatro)   شكل مسرحي نشأ في مدريد عام 2009 علي يد المخرج المسرحي والتليفزيوني ميجيل ألكتنود Miguel Alcantud، وجمع ما يزيد عن خمسون فنانا مسرحيا بين ممثلون ومخرجون ومؤلفون ، هدفهم التوعية الاجتماعية .

وقدموا عروضا مسرحية لا تزيد مدتها عن 10 دقائق ، لجمهور لا يزيد عن 10 أفراد بكل مسرحية، وكانت جميع المسرحيات المقدمة تدور حول موضوع بيوت البغاء تحت مسمي « من أجل المال  »، نجحت التجربة نجاحا مذهلا رغم عدم وجود دعاية لها، وكانت العروض تقدم لأكثر من 20 مرة يوميا. 

واستطاع الميكروتياترو إيجاد مكانا له كشكل مسرحي رائج، وقام بعمل صدمة ثقافية في العديد من مدن أسبانيا ، حيث  فسمح للجمهور الاقتراب من المسرح بشكل بسيط وتلقائي، فهو يعتمد على الحميمية مع الجمهور، كما أنه جعل أمكانية تحويل أى مكان إلي مسرح.

وأتاح الميكروتياترو الفرصة لظهور الأعمال المسرحية، عبر زيادة الفرص المتاحة للعرض، فأصبحنا أمام مفهوم جديد لإبداع مسرحي جذاب، مختلف، قريب، فوري، دون التخلى، كما أنه قوة تواصل طاغية سمحت بالوصول إلي جمهور جديد غير معتاد على زيارة المسرح.