الأحد 22 سبتمبر 2024

مستثمرو السياحة: لا أمل في عودة السياحة الداخلية

29-4-2017 | 14:19

توقع مستثمرو السياحة في مصر، استمرار حالة الركود في السياحة الداخلية خلال موسم الصيف، حيث شهدت السياحة الداخلية في فصل الشتاء 20% أما السياحة الخارجية وصلت إلى 6%، خاصة بعد ارتفاع أسعار الفنادق بعد تحرير سعر الصرف، مؤكدين أن هناك 50% من الفنادق أغلقت بشرم الشيخ والغردقة.

فيما أكد وزير السياحة يحيي راشد، في بيان حصلت “الهلال اليوم” على نسخة منه، أن هناك خطة وضعتها الوزارة من أجل ترويج للسياحة الداخلية في مصر، مشيرا إلى أن هناك اهتماماً خاصاً بملف السياحة الداخلية حيث سيتم إعداد منظومة سياحية لها خلال الـ6 أشهر القادمة بأفكار جديدة ومستلهمة من تجارب ناجحة في هذا المجال.

ركود موسم الشتاء 6% بالغردقة

قال عبد الرحمن أنور عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية سابقا، إن نسبة حجوزات الأجانب خلال موسم الشتاء الماضي تراوحت ما بين 2 : 6 %، فيما وصلت نسبة حجوزات المصريين إلى 20% بالغردقة وشرم الشيخ.

وتوقع خلال تصريحات لـ"الهلال اليوم"، أن يشهد موسم الصيف هذا العام ركودا، خاصة بعد تحرير سعر الصرف، الذي تابعه ارتفاع أسعار المصايف، مشيرا إلى أن الحالة الاقتصادية ستعمل على تراجع نسبة الحجوزات هذا العام.

وعن خطة الوزير في تنشيط السياحة الداخلية، أكد أن شركات السياحة والعاملين بالقطاع فقدوا الثقة في الوزير الحالي ويطالبونا برحيله، لعدم مقدرته على تنفيذ أي وعود منذ تولية الوزارة.

حجوزات أسوان والأقصر 12%

وقال علي غنيم، عضو غرفة الفنادق السياحية، إن نسبة إشغالات الفنادق خلال العام الحالي بالأقصر وأسوان والقاهرة 12%، وفي الغردقة وشرم الشيخ تتراوح ما بين 35 : 45 %، مشيرا إلى أن هناك 85 فندق بالغردقة يعمل منهم 2 فقط، و 290 فندق عائم يعمل منهم 7 فقط بالغردقة.

وأضاف في تصريحات لـ "الهلال اليوم"، أن السياحة العالمية تراجعت هذا العام لقيام الشركات الأوروبية والعالمية بإزالة مصر من البرامج السياحية، فمازال هناك صورة سلبية عن مصر في دول العالم، وعلى وزارة السياحة وهيئة التنشيط استغلال زيارة بابا الفاتيكان في الترويج للسياحة بمصر.

وعن نسبة إشغالات السياحة الداخلية هذا العام، أكد أنها انخفضت بعد ارتفاع الأسعار، مشيرا إلى أن أسعار المصايف ارتفعت بنسبة 100% عن العام الماضي، الأمر الذي سيصبح من الصعب على الأسرة عمل مصايف هذا العام.

السياحة الداخلية بالغردقة وشرم الشيخ 30%

قال المهندس ماجد الجمل، رئيس مستثمري جمعية طابا السياحة، إن نسبة السياحة الداخلية تمثل 5% تتركز في الإجازات والمواسم، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الفنادق أغلقت منذ سنوات بسبب تراجع السياحة بمصر.

وأضاف في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، نسبة السياحة في مصر تمثل 30% طوال العام، مؤكدا أن مازال هناك ركود في السوق السياحي بمصر.

 

حجوزات إسكندرية وبورسعيد 100%

قال فايز أحمد، مستثمر سياحي بالبحر الأحمر، إن نسبة الإشغالات من قبل السياحة الأجنبية هذا العام منخفضة فوصلت نسبة الحجوزات إلى 30 : 35 % بمنطقة الغردقة و شرم الشيخ و مرسى علم ، أما بالنسبة للساحل الشمالي والإسكندرية و بورسعيد والإسماعيلية، شهدت نسبة حجوزات تصل إلى 100% من قبل المصريين خلال العام الماضي.

وأضاف في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، أن هذا العام يشهد تراجعا في السياحة الداخلية بسبب ارتفاع أسعار المصايف بعد تعويم سعر الصرف، مؤكدا أن السياحة الشاطئية تشهد حالة ركود، كما هناك 50% من الفنادق أغلقت.