الإثنين 17 يونيو 2024

اللواء تامر الشهاوي: نقدر الجهود المبذولة لحل الأزمة الخليجية مع قطر

توك شو7-12-2020 | 13:06

أكد اللواء تامر الشهاوي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان المصري، تقديره للجهود الكويتية الأمريكية الساعية لحل الأزمة الخليجية.

 

وقال الشهاوي، خلال تصريحات تليفزيونية، إنه يقدر ويثمن كل جهد صادق يهدف إلى إنهاء الخلافات العربية وتعزيز العمل العربي المشترك ويمنحه القدرة على اتخاذ مواقف مشتركة في القضايا المختلفة.

 

وعلق: أتصور أن الفرصة مواتية الآن لاستعادة الثقة مع دولة قطر وعليها أن تتخذ خطوات إيجابية نحو تحقيق المطالب المصرية الخليجية.

 

وتابع: يشار إلى طرح تلك الدول 13 مطلبا لقطر بينها إغلاق قناة "الجزيرة" التلفزيونية، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية، وخفض العلاقات مع إيران والحد من الصلات مع جماعة "الإخوان المسلمين" والكف عن دعم الإرهاب".

 

واستطرد: أعتقد أن كل ما يدور الآن من محاولات هو لتكريس التطبيع وإنهاء عزلة قطر وحشد الخليج لضرب إيران، وهي أسباب زيارة جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومحاولته تسوية الأزمة الخليجية، وبالطبع إنهاء ما هو متبقى من القضية الفلسطينية.

 

واختتم تصريحاته: قطر لن تنصاع للمطالب الخليجية حتى لو أظهرت عكس ذلك وفي واقع الأمر فإن كوشنر لا يريدها أن تنصاع ولكنه يريد أن يقبل الخليج بجهود المصالحة على هذا الوضع.