السبت 11 مايو 2024

في ذكرى ميلاد كرم مطاوع.. اكتشف سعاد نصر و"المنسي" آخر أعماله السينمائية

فن7-12-2020 | 13:13

تمر اليوم الذكرى الـ88 لميلاد الممثل والمخرج الكبير كرم مطاوع، الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1933، بمدينة دسوق وعمل بالمسرح عام 1966 وسطع نجمه في ذلك الوقت ، وحصل كرم مطاوع على ليسانس الحقوق ثم بكالوريوس المسرح من المعهد العالي للدراما.

سافر كرم مطاوع إلى روما ليلتحق بأكاديمية الفنون عام 1964 ثم عاد مرة أخرى وقدم أول أعماله بمسرحية الفرافير التي حققت نجاحا كبيراً، و كانت من أبرز عروض المسرح المصري في الستينيات بحثا عن التأصيل والتجذير لأشكال المسرح المصري، وعلى الرغم من نجاحها إلا أنه تم إيقاف عرضها وذلك بسبب خلاف نشب بينه وبين المؤلف.

استكمل كرم مطاوع مسيرته بمسرحية ياسين وبهية من تأليف الكاتب ، الشاعر المصري نجيب سرور، وكذلك قدم مسرحية الفتى مهران التي كانت من تمثيله و إخراجه، و في بداية السبعينيات قرر كرم مطاوع السفر إلى الجزائر ليكون مدرسا في معهد الفنون الدرامية لطلبة المعهد الوطني للفنون الدرامية ببرج كيفان حتى 1975 وتخرج على يديه فنانون جزائريون أصبحوا فيما بعد رواد المسرح الوطني في التسعينات من بين هؤلاء "مرير جمال" و"رماس حميد" و"عياد مصطفى" و"صوفيا" و"زياني شريف" وغيرهم كثيرون.


وعند عودته إلى مصر كانت أفلام المقاولات هي السائدة في ذلك الوقت، وشارك في هذا اللون من الأفلام مثل "أنا والعذاب وهواك"، امرأة للأسف"، "المشاغبات الثلاثة"، وكان آخر أفلامه السينمائية هو فيلم "المنسي" عام 1993 مع عادل إمام، يسرا، ومصطفى متولي.


تولى كرم مطاوع مسئولية البيت الفني للمسرح، واكتشف الفنانة سعاد نصر وكان أستا ها في معهد التمثيل و شجعها على الظهور، كما حصل كرم مطاوع على عدة جوائز أهمها وسام الفنون من الدرجة الأولي من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. كما تم تكريمه في مهرجان قرطاج بتونس.


أصيب كرم مطاوع بسرطان الكبد الذي انتشر بشكلٍ مفاجئ للغاية في كل أنحاء جسده، مما تسبب في رحيله يوم 9 ديسمبر عام 1996 عن عمر يناهز 63 عاماً.
    Dr.Radwa
    Egypt Air