الإثنين 1 يوليو 2024

«أفريكا إنيرجي» تعلن نتائج اختبارات البئر النفطية الاستكشافاية

اقتصاد7-12-2020 | 13:51

أعلنت شركة النفط الجنوب أفريقية أقريكا إنيرجي نتائج الاختبارات التي أجرتها على البئر النفطية الاستكشافاية لويبرد 4 وهو ثاني اكتشاف نفطي كبير في قطاع 11 بي/12بي أمام سواحل جنوب أفريقيا.


وقالت الشركة في بيان إنه تم اختبار 85 مترا من الرمال المتداخلة وحققت 73 مترا منها درجة جودة جيدة في النطاق المستهدف وجاءت أكثر سمكا من المتوقع، مضيفة أن عمق البئر وصل إلى حوالي 3400 مترا حتى يوم 12 أكتوبر الماضي، وهو ما جاء متفقا مع برنامج اختبار البئر.


عن بيان الشركة القول إن النتائج الإيجابية للاختبار تشير أيضا إلى ارتفاع حصيلة المتكثفات النفطية ووجود احتياطيات ممتازة متصلة من النفط في المنطقة. رفعت بي.بي التوزيعات النقدية وأعلنت استكمال برنامج لإعادة شراء أسهم في مؤشر على الثقة في أنشطة النفط والغاز التي تسجل نموا في آخر أيام عمل الرئيس التنفيذي بوب دادلي.


وقفزت أسهم بي.بي أكثر من 4% في التعاملات المبكرة يوم الثلاثاء وتتجه لتسجيل أكبر مكسب يومي فيما يزيد عن عام بعدما تجاوزت الأرباح التوقعات.


ومع استعداد برنارد لوني لتولي القيادة، أبدت بي.بي تفاؤلا حتى مع هبوط أسعار النفط قرب أقل مستوى في نحو عام بسبب مخاوف فيروس كورونا في الصين مخالفة الاتجاه بين الشركات المناظرة التي سجلت انخفاضا حاد في الإيرادات في الأسبوع الماضي.


وجاءت توزيعات المساهمين بعدما أعلنت الشركة التي مقرها لندن انخفاض أرباح الربع الأخير من العام 26 بالمئة، والتي تخطت التوقعات بسهولة، وتكاليف بقيمة 2.7 مليار دولار.


وأعلنت بي.بي عن تحقيق أرباح صافية 2.57 مليار دولار في الربع الرابع من العام الماضي لتتجاوز توقعات المحللين في استطلاع أجرته الشركة بتسجيل 2.1 مليار دولار.


وعزت الشركة النتائج إلى انخفاض الضرائب وأداء أفضل من المتوقع في وحدة إنتاج النفط والغاز، أو أنشطة المنبع، التي سجلت زيادة في الإنتاج بنسبة 3.8 % في 2019 إلى 2.64 مليون برميل من المكافئ النفطي سنويا.