الجمعة 14 يونيو 2024

غياب حلمي بكر عن حفل تكريم صالون "تحيا مصر"

فن8-12-2020 | 02:11

غاب الملحن الكبير "حلمي بكر" عن حفل التكريم، الذي أقامه له صالون "تحيا مصر" للموسيقى العربية بمناسبة عيد ميلاده، مساء الاثنين 7 ديسمبر، في بيت السحيمي ـ بشارع المعز ـ التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، والذي يقام بالتعاون مع فرقة تحيا مصر لمؤسسها سعيد عندليب.

 

حيث بدأ الحفل بكلمة للفنان الملحن ورئيس فرقة الموسيقى العربية "محمد وحيد"، حين قدم نبذة مصغره عن الأعمال الفنية التي قدمها الملحن والموسيقار المتألق "حلمي بكر"..

 

كانت أول أغنياته كملحن هي "كل عام وانتم بخير" للمطرب "عبداللطيف التلباني"، حيث توالت ألحانه لكل من: "ماهر العطار، نجاة الصغيرة، محمد الحلو، على الحجار، مدحت صالح، .. وغيرهم".

 

كما لحن بكر حوالي 48 مسرحية غنائية، من أشهرها: "سيدتي الجميلة، حواديت، موسيقى في الحي الشرقي"،

كنا إن "حلمي بكر" هو أول من لحّن فوازير رمضان عام 1960 مع نيللي في مرحلة الطفولة وأخواتها فيروز وميرفت، حيث أنه أستمر في تقديم ألحان الفوازير لمدة 17 عام متواصلة.

 

في حين أن "حلمي بكر" هو صاحب فكرة شخصية "فطوطة"، وجاءت له الفكرة من الاسم التاريخي "ابن بطوط"

 

نال حلمي بكر عدداً من الجوائز والتكريمات، من أهمها: أحسن ملحن عربي من رئيس الوزراء السابق (فؤاد محي الدين) عام 1975، وجائزة التفوق من وزير الإعلام السابق (صفوت الشريف).

 

وبعد ذلك قدم الملحن " محمد وحيد" عدد من الأصوات القوية والمؤثرة لتقدم بعض الأغاني من ألحان "حلمي بكر"، وكان ضمن تلك الأصوات، صوت الملحن "محمد وحيد" حيث أنه قدم أغنية "عرباوي"، التي نالت إعجاب الحضور.

 

وثم قدم برنامج الحفل عدد من أغنيات وألحان الموسيقار الكبير "حلمي بكر"، منها: "عرباوي" و" يا حسن يا مغنواتي" محمد رشدي، "ولا تصدق" و"محبحبش حد الا انت" أصالة، " على عيني" وردة، "عللي جري" و"يا حبايب مصر" عاليا التونسية، يصاحب الفرقة على العود سعيد عندليب، أورج أحمد مظهر، أكورديون فاروق سلامة.

 

وكان ضمن المشتركين في الغناء، أسماء الجمل صاحبة الصوت الذهبي من فرقة الموسيقى العربية، ومحمد جمال الذي قدم عمل غنائي مبدع "يا حسن يا مغنواتي" للموسيقار، حلمي بكر، في حين أنه أشترك مع الفنانة أسماء الجمل في تقديم أغنية "علي جرى" من ألحان الموسيقار "حلمي بكر"، وكانت هي ختام الحفل.