السبت 18 مايو 2024

كل يوم أسطورة| الغول فزاعة الكبار والصغار

فن8-12-2020 | 19:14

-الغول كائن خرافي ورد ذكره في القصص الشعبية والحكايات الفلكلورية. يتصف هذا الكائن بالبشاعة والوحشية والضخامة، وغالبا ما يتم إخافة الناس بقصصه. وهو أحد المستحيلات الثلاث.

-لفظ "غول" مشتق من "غالو"، وهي كائنات شيطانية في الأساطير السومرية والأكادية، والغول في المخيلة العربية مسمى لكائنات مخيفة، ضخمة وشرسة.

- قالت الحكايات الشعبية أن الغول يأخذ في النهار صورة البشر، وعندما تغيب الشمس يستعيد هيئته المرعبة، جسد الغول يكسوه وبر كثيف، يخطف النسوة، والخوف الذي يبثه في نفوس البشر ينتج عنه المرض الشديد أو يؤدي إلى الوفاة.

- الغولة لها نهدان مرتخيان وكبيران إلى درجة أنها ترميهما فوق كتفيها حتى لا يعيقا حركتها، وفي بعض الحكايات الأسطورية تكون الغولة على هيئة امرأة سوداء مرعبة.

 -للغول حاسة شم حادة مثل الحيوانات المفترسة، يشم بها رائحة "بني آدم" حين يختبأون عن نظره فيكشف مكانهم.

-"أمنا الغولة" هي شخصية أسطورية حكتها الحكايات الشعبية، وحتى الآن يتم استخدامها لإخافة الأطفال، وأصل حكايتها الخيالية أن إحدى الغولات أحبت رجلا عاديا بسيطا وأحبها ولم يكن يدري شيئا عن حقيقتها بينما اختارت هي أن تعيش معه حياة عادية وطبيعية جدا.

 -أنجبت "أمنا الغولة" ولدين وفي أحد الليالي اكتشف الزوج بالصدفة أن زوجته تخرج من البيت ليلا ثم تعود قرب الفجر فتنام في الفراش كأن شيئا لم يكن، راودته الشكوك والمخاوف وعقد العزم على أن يتبعها ذات ليلة فيعرف الحقيقة.

 -كانت الليلة التي قرر أن يتبعها فيها، فوجدها تخرج من قريتهم لقرية مجاورة فتلتقي مع أختها ثم تتحولان معا لشكل قبيح مخيف رهيب كان يسميه العرب سلعوة.

-انطلقتا معا إلى المقابر تنبشان القبور، وتأكلان الجثث وتقرقعان الرقاب، فعاد الرجل لبيته جزعا مرتعبا من هول ما رأى وعادت زوجته في موعدها قرب الفجر المعتاد، فسألها كأس ماء، فأبت قائلة، أن صوت الماء المنسكب يخيفها.

-عندها غضب عليها وسألها كيف يخيفها صوت انسكاب الماء ويفرحها صوت قرقعة الرقاب فعلمت أنه علم سرها، وقالت له أنه لولا ولديهما لكانت قتلته وتناولته ثم غادرت واختفت للأبد مع أختها!

 

-الغول في حكايات العرب كان مرتبط بسفرهم، حيث كانوا يتخيلوا أن الغول يتشبه بإمرأة جميلة تحاول إغاوئهم في طريقهم حتى تصل بهم لكهفها فتقتلهم وتأكلهم.

-وفى الأساطير اليابانية يطلق على الغول لفظ " Namahage" وهو وحش يزور المنازل فى بداية كل عام  بحثا عن الأطفال المشاغبين.